الخميس 13 يونيو 2019 07:49 م بتوقيت القدس المحتلة

رومانيا ترفض نقل سفارتها الى القدس

رومانيا ترفض نقل سفارتها الى القدس

أعلنت وزارة الخارجية الرومانية، الخميس، عن عدم وجود أي قرار بنقل سفارة بلادها لدى "إسرائيل" إلى القدس، بعد أكثر من شهرين على إلغاء عاهل الأردن زيارة لرومانيا "نصرة للقدس".

وقالت سكرتيرة الدولة في وزارة الخارجية الرومانية، ماريا ماجدلينا غريغوري، خلال زيارتها إلى الأردن ولقائها وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، إن بلادها ملتزمة بموقفها التاريخي وموقف الاتحاد الأوروبي إزاء القضية الفلسطينية والمتمسك بحل الدولتين سبيلا لحل الصراع.

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، قد ألغى في 25 آذار/ مارس الماضي، زيارة كانت مقررة إلى رومانيا "نصرة للقدس"، غداة موقف رئيسة الحكومة الرومانية، فيوريكا دانسيلا، بشأن عزمها نقل سفارة بلادها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة.

بدوره، جدد الصفدي تأكيد بلاده على أن "حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية هو شرط تحقيق السلام الشامل في المنطقة".

وقال الصفدي إن "موقف الأردن الثابت، بأن القدس مفتاح السلام، ورفض أي قرار بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خرقا للقانون الدولي وتقويضا لكل الجهود المستهدفة حل الصراع".

وكان الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، قد رفض قرار رئيسة الوزراء ببلاده، فيوريكا دانشيلا، بنقل سفارة بوخاريست من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وقال الرئيس الروماني، في بيان لوسائل الإعلام، "أثبتت رئيسة الوزراء في البلاد جهلها بشأن السياسة الخارجية فيما يخص قضية القدس".

وأشار إلى أنه "لا يمكن اتخاذ مثل هذا القرار دون موافقته، بحسب الدستور في رومانيا"، مشيرا إلى أنه لم يتسلم قرارا بهذا الخصوص.

المصدر : عرب 48