بالمليارات ...قطريون يسحبون اموالهم من تركيا

سحب اموال قطرية من تركيا

قام مستثمرون قطريون، بسحب استثمارات بقيمة 4.6 مليار ليرة (نحو 800 مليون دولار) من بورصة إسطنبول خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وأفادت صحيفة "زمان" التركية، بأن حجم المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين القطريين بلغ خلال شهر ديسمبر العام الماضي 14.745 مليار ليرة، غير أنها تراجعت في شهر مايو الماضي بنحو 30.95% لتسجل 10.181 مليار ليرة.

وأعلن أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، عقب لقائه مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في أغسطس الماضي، أن الدوحة ستستثمر 15 مليار دولار في تركيا لدعم الاقتصاد.

وفي أعقاب ذلك، أبرمت شركة "تنميات" القابضة القطرية وشركة "سارفاز" للاستثمار العقاري بتركيا، اتفاقية شراكة استراتيجية لإنشاء أكبر مدينة ترفيهية سياحية ثقافية في العالم، في تركيا.

يشار إلى أن العلاقات بين الدوحة وأنقرة تعززت بعد قرار المقاطعة الخليجية في 2017، حيث أرسلت أنقرة قوات عسكرية إلى الدوحة، فيما ضخت الأخيرة استثمارات في الاقتصاد التركي.

ويأتي ذلك في وقت حساس لليرة التركية، والتي انخفضت خلال العام الجاري بنحو 9% أمام الدولار، فيما فقدت نحو 28% من قيمتها في عام 2018، وصنفت الليرة في 2019 ضمن أسوأ عملات أسواق الناشئة.