اردوغان لواشنطن : اتفاقية "اس -400" انجزت مع روسيا

اردوغان وصواريخ اس 400

رام الله الإخباري

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن تركيا اشترت بالفعل منظومة S400 الدفاعية من روسيا، معربًا عن أمله في تسلمها خلال يوليو القادم، في إعلان سيزيد على الأرجح التوترات مع واشنطن حليفتها في حلف شمال الأطلسي.

وأفاد أردوغان، في تصريح صحفي مساء أمس الأربعاء، بأن تركيا اشترت بالفعل منظومة S400، مشيرًا إلى أنها صفقة محسومة، آملًا أن يتم تسليم هذه الأنظمة لبلاده الشهر القادم.

ومن جانبه، أشار القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان، في تصريح سابق، إلى استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات F35 في حال عدم تراجعها عن مخططها لشراء المنظومة.

ووجهت تركيا انتقادًا لتصريح واشنطن، وقالت إنها لم ترق إلى مستوى روح حلف الأطلسي. وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده تعمل على إرسال الرد في الأيام المقبلة.

وأوضحت واشنطن، أن حصول تركيا على نظام روسي يشكل تهديدا لطائرات الشبح المقاتلة F35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن وحذرت من احتمال فرض عقوبات أمريكية إذا مضت أنقرة في الاتفاق.

وخلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه، قال أردوغان:" سنناقش في كل محفل استبعاد تركيا من برنامج F35 دون شرعية أو أساس منطفي"، مضيفًا، أن تركيا كانت أيضا شريكة مصنعة في البرنامج.

واقترحت تركيا مرارا تشكيل لجنة عمل مشتركة لتقييم أثر منظومة إس-400 لكن واشنطن لم تقبل الاقتراح بعد.

وأشار أردوغان، إلى أنه يريد مناقشة الأمر عبر الهاتف، قبل أن يلتقي الرئيس دونالد ترامب في نهاية هذا الشهر على هامش قمة العشرين التي تعقد في مدينة أوساكا اليابانية.

يذكر، أن هناك مشاحنات بين كل من تركيا وواشنطن وبشكل علني علانية لأشهر بشأن طلب أنقرة الحصول على منظومة S400 التي لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي.

يورو نيوز