الأربعاء 12 يونيو 2019 08:13 م بتوقيت القدس المحتلة

السودان يعلن احباط محاولة انقلاب على المجلس العسكري

السودان يعلن احباط محاولة انقلاب على المجلس العسكري

أعلنت السطات السودانية عن إحباطها محاولة انقلاب على المجلس العسكري، بحسب ما نقلته قناة "العربية" عن مصادر سودانية لم تسمها.

وبحسب "العربية"، فإنه تم توقيف 68 ضابطا، حيث يخضعون للتحقيق بشأن المحاولة الانقلابية في السودان، مشيرة إلى أن المجموعة التي حاولت الانقلاب على المجلس العسكري أغلبها ضباط إسلاميون.

من جهة أخرى، أعلن تحالف قوى الحرية والتغيير تعليق الاعتصام والعصيان المدني في خطوة تمهد للعودة إلى طاولة المفاوضات مع المجلس العسكري حول الحكم المدني.

وقبل قادة حركة الاحتجاج في السودان، الثلاثاء، إنهاء العصيان المدني الذي خاضوه، واستئناف المباحثات مع المجلس العسكري الحاكم بغرض التوصل الى حل للازمة، بحسب الوسيط الاثيوبي.

وكان قد دعا ائتلاف "قوى الحرية والتغيير" من جهته السودانيين الى "استئناف العمل الاربعاء" بعد أكثر من ثلاثة أيام من الشلل شبه التام للحياة في العاصمة الخرطوم حيث أغلقت معظم المتاجر أبوابها الثلاثاء.

إلى ذلك، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الثلاثاء، إن بلاده لا تزال تتواصل مع المعارضة السودانية والمجلس العسكري سعيا لإيجاد حل توافقي يساعد على الانتقال السياسي السلمي للسلطة في البلاد.

ونشر قرقاش على تويتر "رصيدنا الخير ومصداقيتنا وسيلتنا للمساهمة في دعم الانتقال السلمي بما يحفظ الدولة ومؤسساتها في السودان الشقيق، لا شك أنها مرحلة حساسة بعد سنوات دكتاتورية البشير والإخوان".

من جهتها، أعلنت الخارجية الأميركية أن مساعد وزير الخارجية سيلتقي قادة المجلس العسكري ومنظمي الاحتجاجات في الخرطوم.

وخلّفت الاضطرابات منذ تفريق الاعتصام الأسبوع الماضي 118 قتيلا، وفق لجنة الأطباء المركزية القريبة من منظمي الاحتجاجات. وأكدت وزارة الصحة من جهتها أن عدد القتلى 61 بينهم 49 قتلوا بالرصاص الحي في الخرطوم.

المصدر : اعلام اسرائيلي