الذهب يستعيد عافيته ويرتفع

أسعار الذهب

رام الله الإخباري

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، نتيجة مخاوف بشأن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وذلك عقب تدني مستواه خلال أسبوع في الجلسة السابقة.

وارتفاع السعر، يساهم في كبح الإقبال على المخاطرة ويعزز الطلب على المعدن النفيس الذي يعتبر ملاذًا آمنًا.

وحوالي الساعة 7:24 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.7%، إلى 1335.34$ للأوقية (الأونصة)، عقب انخفاض لأدنى مستوياته في الـ3 من يونيو الجاري عند 1319.35$ في الجلسة السابقة.

كما وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.6% إلى 1339$ للأوقية.

وانخفضت أسواق الأسهم الآسيوية مع دخول طرفي النزاع، واشنطن وبكين، في جولة أخرى من تبادل الهجمات.

ومن جانبه، دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريح بالأمس، عن استخدام الرسوم في إطار استراتيجيته التجارية، فيما تعهدت الصين برد قاس، حيث أصرت واشنطن على تصعيد التوترات في ظل المفاوضات المستمرة بين البلدين.

وفي السياق ذاته، شعر المراهنون على ارتفاع الذهب بالتفاؤل أيضًا، بشأن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة.

وبدورهم، من المقرر أن يجتمع صانعو السيارات في المركزي الأمريكي يومي 18 و19 يونيو الجاري في ظل تصاعد توترات التجارة وتباطؤ النمو الأميركي وتراجع حاد في التوظيف شهر مايو الماضي، مما قاد الأسواق إلى أن تضع في الاعتبار خفضين لأسعار الفائدة على الأقل بحلول نهاية 2019.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1% إلى 14.85 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.7% إلى 817.80 دولار للأوقية. 

كما وانخفض البلاديوم 0.3% إلى 1389.75 دولار للأوقية، ليهبط من أعلى مستوى في 6 أسابيع عند 1400.50 دولار، الذي لامسة في الجلسة السابقة.

سكاي نيوز