تخفيض سعر المقاتلة الامريكية "F35 "

F35

رام الله الإخباري

أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي المسؤولة عن المشتريات إلين لورد، بأن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، وقعت اتفاقية مع شركة "لوكهيد مارتن" بقيمة 34 مليار دولار، لإنتاج 478 مقاتلة جديدة من طراز F35، ما سيخفض سعرها إلى أقل من 80 مليون دولار.

وأفادت لورد، في تصريح صحفي، بأن البنتاغون وشركة تصنيع المقاتلات اتفقا على خفض سعر المقاتلات إلى أقل من 80 مليون دولار، في صفقة قيمتها 34 مليار دولار.

وأوضحت، أن سعر المقاتلات جرى تخفيضه في هذه الصفقة بنسبة 8.8%، مقارنة بالدفعة السابقة، مشيرة إلى أن "البنتاغون" وافق كذلك على خيار شراء 321 مقاتلة خلال العامين القادمين، مع تخفيض السعر بمقدار 15 في المئة على جميع الطرازات.

وحسب المعطيات الصادرة عن البنتاغون في أكتوبر الماضي، فقد تم تسليم 320 مقاتلة من طراز "F 35" في أنحاء العالم، بينها 245 في الولايات المتحدة.

يشار، إلى أن تركيا إحدى الدول الشريكة في مشروع تصنيع المقاتلة المذكورة، ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع، حيث تعد "F 35" مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

ويذكر، أنه في 5 أبريل الماضي، صرح الرئيس رجب طيب أردوغان، بأن أنقرة تسلمت من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز "إف-35"، وإنها بانتظار تسلم الرابعة قريبا، حيث تخطط أنقرة أيضا لشراء 100 مقاتلة من الطراز ذاته من واشنطن، إذ يتلقى طيارون أتراك حاليا تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، بولاية أريزونا الأمريكية.

الأناضول التركية