السعودية تبحث عن العمالة الفلبينية وتمنحهن امتيازات جيدة

السعودية والفلبينيات

رام الله الإخباري

طلبت المملكة العربية السعودية من إدارة العمالة الفلبينية في الخارج، 1000 ممرضة متخصصة للعمل في مستشفياتها.

وأفادت صحيفة "سبق" السعودية، بأن المملكة حددت رواتب الممرضات والتي تصل إلى 4100 ريال أي ما يعادل (1093$)، مع زيادة 295 ريالًا (78$) عن كل سنة إضافية من الخبرة.

ووفق ما أعلنته إدارة العمالة الفلبينية، فإن السعودية اشترطت أن يكن المتقدمات حاصلات على درجة البكالوريوس في علوم التمريض، وحاصلات على ترخيص من لجنة التنظيم المهني، ويجب أن لا تقل خبرتهن عن سنة واحدة.

كما وطالبت إدارة العمالة من المتقدمات بضرورة تسليم أوراقهن الأصلية نهاية يونيو الجاري، على أن تبدأ المقابلات في يوليو المقبل.

يشار، إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية وقعت في أبريل 2018 مع نظيرتها الفلبينية اتفاقًا لتنظيم استقدام العمالة، والذي تضمن أن تكون عملية الاستقدام مباشرة أو عبر وكالات أو مكاتب أو شركات الاستقدام المرخصة والمسجلة من حكومتها.

وأوضحت صحيفة "صدى الإلكترونية" السعودية، أن الاتفاق ورد فيه منح الطرفين المتعاقدين حق اللجوء إلى السلطات المختصة في حال الخلاف التعاقدي الذي يحدده الطرفان معًا، حسب القوانين المعمول بها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد مكاتب أو شركات أو وكالات الاستقدام التي تنتهك قوانين أي من البلدين.

كما نص الاتفاق على ضمان عدم قيام وكالات أو مكاتب أو شركات الاستقدام في كلا البلدين بفرض أو استقطاع أي كلف من راتب العامل مقابل استقدامه وإرساله أو فرض أي نوع من الاستقطاعات غير المصرح بها من الراتب، إضافة إلى تسهيل إعادة العمالة إلى وطنها.

وفي وقت سابق، صرح رئيس اللجنة الصحية في مجلس الشورى السعودي عبد الله زين العتيبي في مايو 2016، بأن المملكة بحاجة إلى 54 ألف ممرضة خلال الـ9 سنوات القادمة.

وأكد العتيبي، على أن نسبة السعوديين تشكل فقط 20% من العاملين في مجال التمريض في القطاعين الحكومي والخاص وأن الإحصائيات العالمية تتطلب لكل 10 آلاف نسمة 66 ممرضاً وداخل المستشفى لكل أربعة مرضى (ممرض وممرضة واحدة)، حسب المتعارف عليه عالمياً.

سبوتنيك