فنزويلا تغلق جميع قنصلياتها العاملة في كندا

القنصلية الفنزولية في كندا

كشف مصدر رسمي أمس السبت، عن نية فنزويلا إغلاق قنصلياتها في مدن فانكوفر وتورونتو ومونتريال، ومحاصرة نشاطاتها الدبلوماسية في سفارتها في أوتاوا، وذلك رداً على إغلاق كندا سفارتها في كراكاس مؤقتا.

وأفادت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان، بأن قرار كندا "إغلاق سفارتها في كراكاس مؤقتا ليس مجرد قضية إدارية، بل قرار سياسي يدل على العداء المستمر لهذه الحكومة حيال فنزويلا".

ونقلت صحيفة "القدس" عن المصدر، قوله: "بموجب مبدأ المعاملة بالمثل"، ستقوم كراكاس "بوقف النشاط في قنصلياتها العامة في فانكوفر وتورونتو ومونتريال مؤقتا (...) وستتركز كل مهام الدبلوماسية الفنزويلية في مقر سفارتها في أوتاوا".

وأعلنت كندا قبل أسبوع قرارها بإغلاق سفارتها في فنزويلا مؤقتا مشيرة إلى رفض الرئيس نيكولاس مادورو اعتماد دبلوماسيين ينتقدون حكومته.

يشار إلى أن كندا من أوائل الدول التي اعترفت، بالتشاور مع الولايات المتحدة، برئيس الجمعية الوطنية المعارض خوان غوايدو، رئيساً بالوكالة.

الجدير بالذكر أن أكثر من خمسين بلداً، اعترفوا بغوايدو رئيسا بالوكالة حيث تقول المعارضة إن الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في أيار/مايو 2018 وسمحت ببقاء مادورو في السلطة، مزورة.