السبت 08 يونيو 2019 11:47 ص بتوقيت القدس المحتلة

مدينة عربية تسجل اعلى درجة حرارة على وجه الأرض

مدينة عربية تسجل اعلى درجة حرارة على وجه الأرض

شهدت مدينة علي الغربي بمحافظة ميسان العراقي، أمس الجمعة، أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على الأرض، حيث بلغت 55.6 درجة مئوية.

وتعتبر درجة الحرارة المسجلة أمس الجمعة، في المدينة أعلى درجة حرارة مسجلة في قارة آسيا عبر التاريخ، حيث لم يسبق تسجيل مثل هذه الدرجة في أي من دول قارة آسيا عبر التاريخ.

وبالعودة إلى تاريخ العراق المناخي، تبين أن أعلى درجة حرارة سجلت كانت 53.9، في مدينة البصرة بتاريخ 22/7/2016، وبناء عليه فإن درجة الحرارة التي تم تسجيلها بالأمس في مدينة علي الغربي تعتبر قياسية، وهي أعلى درجة حرارة مسجلة عبر التاريخ في العراق. 

وجاء هذا الإرتفاع الكبير على درجة الحرارة نتيجة لتواجد مرتفع جوي وكتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر على شرق الجزيرة العربية والعراق.

يشار، إلى أن أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في العالم كانت في منطقة العزيزية الليبية عام 1922، بدرجة حرارة 58 درجة مئوية، إلا أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO استبعدت أن تكون هذه القراءة صحيحة، حيث تم إلغاء توثيقها كأعلى درجة حرارة مسجلة حول العالم.

وخلصت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بعد تحقيق تم إجراؤه في العام 2012، إلى أن سجل قياس العزيزية قد يكون غير دقيق بنسبة تصل إلى 7 درجات مئوية بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك السطح الشبيه بالإسفلت الذي تم إجراء القياس عليه، والذي لا يعكس تمثيلاً عادلاً للتربة الصحراوية الأصلية.

مما جعلها تلغي أهلية سجل أقصى درجة حرارة طقس تم قياسها في العالم والتي كانت مسجلة باسم العزيزية التي حصلت على لقب أحر منطقة في العالم!

ويذكر، أن أعلى درجة حرارة في العالم تم تسجيلها بشكل رسمي حتى الآن هي 56.7 درجة مئوية (134 درجة فهرنهايت)، والتي تم قياسها في 10 يوليو 1913، في جرينلاند رانش، وادي الموت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول أقل درجة حرارة مسجلة في العالم، يتم الرجوع إلى مقال أبرد منطقة في العالم، ومعلومات أكثر عن أرقام الطقس وحقائقه في مقال أرقام قياسية عن الطقس.

 

المصدر : طقس العرب