السبت 08 يونيو 2019 10:49 ص بتوقيت القدس المحتلة

اتفاق أمريكي مكسيكي حول الهجرة

اتفاق أمريكي مكسيكي حول الهجرة

أصدر الرئيس دونالد ترامب، قراراً يقضي بتجميد فرض رسوم جمركية عقابية على المكسيك "إلى أجل غير مسمى" بناء على اتفاق تم التوصل إليه أمس الجمعة.

وكتب ترامب في تغريدة على صفحته "تويتر" مساء أمس الجمعة، قائلاً: "إن الاتفاق يهدف إلى القضاء على تدفق الهجرة غير الشرعية إلى حدود الولايات المتحدة مع المكسيك"، وفق قناة "الحرة".

وبحسب بيان مشترك، فإنه تم التوصل إلى الاتفاق بعد مباحثات استمرت 12 ساعة الجمعة، حيث تعهدت المكسيك بـ"خطوات غير مسبوقة وتنفيذ أشد" لكبح الهجرة غير النظامية، كما وتعهدت الحكومتان بالعمل سويا "وفورا" لتطبيق حل دائم.

يشار إلى أن المكسيك ستنشر وفق الاتفاق قوات الحرس الوطني في جميع أنحاء البلاد، بالتركيز على الحدود الجنوبية مع غواتيمالا، وستستهدف تجار البشر والمهربين.

بدورها، ستبعث الولايات المتحدة طالبي اللجوء إلى المكسيك ريثما يتم النظر في طلباتهم، متعهدة بتسريع إجراءات النظر في تلك الطلبات.

الجدير ذكره، أن ضباط الحدود الأميركيون، أوقفوا أكثر من 132 ألف شخص لدى عبورهم من المكسيك في أيار/مايو، وهو أعلى معدل شهري منذ 2006.

وكان من المقرر أن يبدأ الاثنين، تطبيق رسوم جمركية على جميع السلع الواردة من المكسيك إلى الولايات المتحدة، وكان من المقرر أيضاً أن تبلغ نسبة الرسوم 5%، تتزايد شهريا ما لم تتحرك المكسيك ضد الهجرة غير الشرعية، حتى تصل إلى 25%.

يشار إلى أن خطة ترامب لفرض الرسوم الجمركية، لقيت معارضة في الكونغرس من ديمقراطيين وجمهوريين على حد السواء.