الثلاثاء 04 يونيو 2019 12:14 م بتوقيت القدس المحتلة

العراق وسوريا واليمن.. عيدان في وطن واحد

العراق وسوريا واليمن.. عيدان في وطن واحد

شهد الوطن العربي والإسلامي مساء أمس الاثنين، اختلافًا في تحديد بدء عيد الفطر السعيد لعام 1440ه، والذي كشف حقيقة الأوضاع التي تشهدها هذه الدول.

وأفادت وكالة "سانا" للأنباء السورية، بأن القاضي الشرعي الأول بالعاصمة السورية دمشق محمود المعراوي،أعلن  أنه تعذر رؤية هلال شوال مساء أمس الاثنين، وبالتالي فإن أول أيام عيد الفطر هو يوم غدٍ الأربعاء.

وعلى صعيدٍ آخر، أشار المجلس الإسلامي السوري التابعة للمعارضة، في بيان له مساء أمس، إلى أنه تبعًا لاعتماد رؤية هلال شوال في الأقطار المجاورة لسوريا، فإن المجلس الإسلامي أعلن أن اليوم الثلاثاء أو أول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أنه تمت رؤية هلال شؤال، وبالتالي فإن اليوم هو أول أيام العيد.

في المقابل، أعلنت لجنة الأهلة التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، أنه تعذر رؤية هلال شوال، وبالتالي فإن اليوم هو المتمم لشهر رمضان، وغدًا الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

أما في العراق، فإن رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف المهيم، أعلن خلال مؤتمر صحفي مساء أمس، أن اليوم هو أول أيام عيد الفكر، وعلى صعيد آخر أعلن مكتب المرجع الشيعي علي السيستاني، في بيان له مساء اليوم، أنه سيتم تحري هلال شوال مساء اليوم، حيث أنه بالأمس كان الـ28 من شهر رمضان.

يشار إلى أن المحكمة العليا في السعودية أعلنت رسمياً أن اليوم الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية الهلال.

ويذكر أن كلًا من الكويت والعراق وتركيا ولبنان وليبيا أعلنوا أيضًا أن يوم الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، فيما أعلنت مصر والأردن أن الأربعاء هو غرة شوال.

المصدر : بغداد