ظريف: الإرهاب الاقتصادي ضد بلاده يستهدف المدنيين الإيرانيين

جواد ظريف

رام الله الإخباري

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف:" إن الإرهاب الاقتصادي ضد بلاده يستهدف المدنيين الإيرانيين الأبرياء".

وأفاد موقع "سبوتنيك" الروسي، نقلًا عن فيديو نشره ظريف على موقع تويتر، أمس الاثنين، تعليقًا على ذلك، بأن الطفل الصغير لا تستطيع والدته الحصول على ساقين اصطناعية لإكمال نموه ومسيرة حياته، مؤكدًا على أنه بهذه الطريقة تقوم أمريكا بمعاقبة الأطفال.

وأضاف ظريف، أن ترامب يعاقب المدنيين من خلال حربه الاقتصادية التي يشنها على إيران، مشيرًا إلى أن الحرب الاقتصادية والمفاوضات مع أو دون شروط مسبقة لا يجتمعان.

يشار، إلى أن واشنطن سبق وأعلنت عن انسحابها من الاتفاق النووي في الـ8 من مايو 2018، وفرض عقوبات ضد إيران، بما فيها العقوبات الثانوية ضد دولًا أخرى تتعامل مع إيران.

ومن جانبها، أبلغت إيران سفراء كلًا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، بقرار المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بالعمل على عدم تنفيذ التزامات معينة ضمن إطار الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة إلى منح الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الأوروبية مدة 60 يومًا لإثبات التزامها بالاتفاق.

ويذكر، أن التوتر بين البلدين يساهم في تزايد القلق حيال تفجر صراع محتمل بينهما في ظل  تشدد فيه واشنطن العقوبات والضغوط السياسية على طهران وتكثف وجودها العسكري في المنطقة.

وعلى إثر ذلك، في وقت سابق، أرسلت واشنطن تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط تضمنت حاملة طائرات وقاذفات من طراز "بي — 52"، وصواريخ باتريوت، في استعراض للقوة في مواجهة ما يقول مسؤولون من الولايات المتحدة إنه تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

 

طهران