تركيا تَبني أكثر من 2000 مسجد حول العالم

تركيا وبناء المساجد

رام الله الإخباري

ذكرت مجلة The Atlantic الأمريكية، في تقرير لها اليوم الأحد، أن تركيا تبني حاليا نحو ألفين مسجد في مناطق مختلفة حول العالم.

وبحسب المجلة، فإن سلسلة مساجد ضخمة جديدة تشيدها حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الداخل والخارج، على الطراز العثماني، مستشهدة بأحدها في أكرا العاصمة الغانية، وهو الأكبر بغرب إفريقيا، وآخر في بيشكيك، بقرغيزستان، وهو الأكبر في آسيا الوسطى.

وقالت: "على مساحة 10 آلاف متر مربع، وبجدران مغطاة بالحجر الرمادي، وتعلوه قباب ومآذن لا تشبه أي مبانٍ سابقة في المنطقة، تستعد العاصمة الألبانية في البلقان، بعد بضعة أشهر، لافتتاح المسجد الأكبر بالمدينة كلها".

وأشارت المجلة إلى أن هناك مجمعاً يُبنى في ولاية ماريلاند، هو الأكبر من نوعه في النصف الغربي من الكرة الأرضية.

وأضافت المجلة الأمريكية "هناك ما لا يقل عن ألفي مسجد آخر تختلف أحجامها تمولها أنقرة، وما زال هناك مزيد من المساجد الأخرى خُطِّط أو تدور حولها المناقشات، في أماكن مثل فنزويلا، حيث يدعم أردوغان حكومة نيكولاس مادورو المحاصَرة؛ وفي كوبا، التي زعم أردوغان أنَّ البحارة المسلمين وصلوا إليها قبل كريستوفر كولومبوس".

ولفتت إلى أنه عند اكتمال بناء هذه المساجد، يظل كثير منها تحت سيطرة أنقرة، وتُقدِّم في مناطق بها جالية تركية الخطبة الأسبوعية نفسها التي توزعها الدولة بكل مدينة وبلدة وقرية داخل تركيا.

وزعمت المجلة أن أردوغان واجه انتقادات من القوى الغربية، معتبرة أنه في السنوات الأخيرة وسَّعت حكومته قواها الناعمة تدريجياً بحملة عالمية، والمساجد هي النتيجة الأكثر بروزاً في تلك الحملة.

كما لفتت المجلة إلى هيئة "ديانت" الحكومية التركية التي تدير 900 مسجد من أصل 2400 مسجد في ألمانيا، وتصف نفسها بأنَّها محايدة سياسياً، لكنها كانت موضع خلافات متعددة.

عربي بوست