أول تصريح أردني بعد الاقتحام الاسرائيلي للأقصى

الاردن والمسجد الأقصى

رام الله الإخباري

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، استمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى، مطالبة بالوقف الفوري لاستفزازاتها، ومحذرة من دوامة العنف المهددة لأمن المنطقة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، نقلته وكالة "الأناضول" التركية، اليوم الأحد، تعقيبًا على ما شهده المسجد الأقصى من اقتحامات وانتهاكات ضد المصلين.

كما دعت الوزارة، سلطات الاحتلال بالوقف الفوري لجميع الاستفزازات، والتي وصفتها بـ"العبثية وغير المسؤولة والمرفوضة والمدانة".

وحذرت في بيانه، من التبعات التي تمارسها سلطات الاحتلال الاستفزازية التصعيدية المدانة والمرفوضة، والتي ستجر المنطقة إلى دوامة جديدة من العنف والتي تهدد أمن المنطقة برمتها.

كما وحملت سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن سلامة المسجد والتداعيات الخطيرة لهذه التصرفات.

وقال المتحدث باسم الوزارة سفيان القضاة:" إنه تم توجيه مذكرة احتجاج دبلوماسية لحكومة الاحتلال، تؤكد رفض الأردن الممارسات الإسرائيلية وانتهاكاتها لحرمة الأماكن المقدسة وتطالب بوقفها بشكل فوري وتحذر من تبعاتها".

يشار، إلى أن وزير الأوقاف الأردني عبد الناصر أبو البصل اعتبر أن التصرفات المستفزة من قبل الاحتلال عمل مرفوض ومدان وفق الأعراف والمبادىء والقوانين في العالم كافة".

ويذكر، أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

الاردن والمسجد الاقصى