الخطر الداهم ...مشروبات الطاقة تقصر العمر وتجلب الامراض الخطيرة

مشروبات الطاقة

رام الله الإخباري

كشفت دراسة حديثة، عن مدى ارتباط مشروبات الطاقة بآثار جانبية تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب.

وأوضحت نتائج الدراسة، أنه بعد أقل من ساعة من استهلاك مشروب طاقة عبوة (32) أونصة أي حوالي علبتين من مشروب مونستر أو ثلاث علب ريد بول، تؤدي لزيادة اضطرابات كهربائية في القلب، لمدة قد تصل لـ4 ساعات بعد تناول المشروب.

وتمت الدراسة على (34) متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة أعمارهم تتراوح ما بين 18-40 عامًا، تم اختيارهم بشكل عشوائي لتناول أحد مشروبي الطاقة، أو مشروب آخر وهمي خلال ثلاث أيام منفصلة.

واحتوى مشروبا الطاقة ما بين (304) إلى (320) مليغرام من الكافيين لكل (32) أونصة، بينما المشروب الوهمي فقد احتوى على مياه غازية وعصير ليمون ونكهة الكرز.

وتم تناول المشروبات من قبل المتطوعين خلال 60 دقيقة بمقدار 16 أونصة كل نصف ساعة.

ومن ثم تم أخذ مخططات قلب كهربائية للمشاركين في الدراسة، لتقييم النشاط الكهربائي لقلوبهم (QT)، مع قياس ضغط الدم لديهم من قبل الباحثين.

ومن ثم تم إجراء القياسين في بداية التجربة، ثم كل 30 دقيقة لمدة 4 ساعات بعد تناول المشروبات، حيث حصل المشاركون الذين تناولوا مشروبات الطاقة على قراءات أعلى مقارنة بأولئك الذين تناولوا المشروب الوهمي.

وتسببت الفواصل الزمنية القصيرة أو الطويلة جدًا بين ضربات القلب، عدم انتظام في ضربات القلب المهددة للحياة، بالإضافة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب والسكتات الدماغية وتمديد الأوعية الدموية عن طريق إتلاف الشرايين والقلب.

وحسب الدراسة، فإن معدوها بحاجة إلى المزيد من الأبحاث، لأنها اشتملت على أشخاص أصحاء ولم تأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل خلط المشروبات مع الكحول، كما أنها لم تنظر في الآثار الطويلة الأجل لاستهلاك مشروبات الطاقة.

إلا أن القائم على الدراسة أستاذ الصيدلة في جامعة المحيط الهادي ساشين شاه، قال إن هذه النتائج الأولية تدق ناقوس الخطر.

وكالات