في تصعيد جديد مع أمريكا

تصعيد جديد بين الولايات المتحدة والصين

الصين واميركا

رام الله الإخباري

كشف موقع "إرم نيوز" الإماراتي، اليوم الجمعة، عن أن الصين سوف تضع قائمة سوداء للأفراد والشركات الأجنبية التي أطلقت عليهم "غير الموثوق بها"، في تصعيد جديد بالصراع التجاري المستمر مع الولايات المتحدة.

وأعلن الناطق باسم وزارة التجارة، جاو فينغ، أنه سيتم إدراج شركات الأجنبية ومنظمات وأفراد، على قائمة الكيانات غير الموثوق بها.

وبحسب الموقع ذاته، فإنه سيتم إدراج الشركات الأجنبية والمنظمات والأفراد الذين لا يمتثلون لقواعد السوق وينحرفون عن روح الاتفاق ويفرضون حظرًا ويتوقفون عن تقديم الإمدادات للشركات الصينية لأغراض غير تجارية، ويضرّون بشكل كبير بالحقوق المشروعة ومصالح الشركات الصينية، على قائمة الكيانات غير الموثوق بها.

ووفقا لموقع "بلومبرغ" الأمريكي، فإن الصين أوقفت شراء فول الصويا من الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية الصراع التجاري الدائر بين البلدين.

وبين الموقع أن الصين كانت تعتبر أكبر مشتر لفول الصويا في العالم، ووصلت كميات الفول الذي اشترته الصين من الولايات المتحدة منذ سبتمبر/أيلول لحوالي 13 مليون طن.

الجدير بالذكر أن الصين ردت بالمثل على إجراءات الولايات المتحدة فرض رسوم على الجزء الأكبر من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة، وأعلنت فرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو، وذلك بعد إيعاز الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بزيادة قيمة التعريفات الجمركية على البضائع الصينية من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة، وتحذيره الصين من الرد على الرسوم الجمركية الأميركية.

وانتهت جولة المحادثات الأخيرة بين واشنطن وبكين من دون التوصل لاتفاق ينهي النزاع التجاري الدائر بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم والذي يثير مخاوف من تداعياته السلبية على الأسواق العالمية.

سبوتنيك