الخميس 30 مايو 2019 01:36 م بتوقيت القدس المحتلة

كوشنر: "خاشقجي" إرهابي متنكر بقناع صحفي

كوشنر: "خاشقجي" إرهابي متنكر بقناع صحفي

وصف كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنر، الصحفي السعودي القتيل جمال خاشقجي خلال محادثة غير رسمية بأنه "إرهابي متنكر".

وذكرت مجلة "نيوزويك" أن صحفيا يدعى مايكل وولف قال في كتاب سينشر قريبا بعنوان "الحصار.. ترامب تحت النار"، إن كوشنر، قال له بخصوص جمال خاشقجي،

في محادثة غير رسمية: "هذا الرجل كان حلقة وصل بين أوساط محددة من العائلة المالكة وأسامة بن لادن. نحن نعرف. صحفي؟ لا. كان إرهابيا متنكرا في قناع صحفي".

وقالت "نيوزويك" أن المحامي الذي يمثل كوشنر لم يرد حتى الآن على طلب منها للتعليق على هذا الأمر.

وأشارت المجلة إلى أن صهر الرئيس الأمريكي ومستشار البيت الأبيض البارز في السياسة الخارجية، مقرب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومعروف عنهما تواصلهما عبر تطبيق واتساب.

ولفتت المجلة إلى أن خاشقجي من عائلة سعودية بارزة وكان في وقت من الأوقات يعمل متحدثا باسم العائلة المالكة، إلا انه كصحفي انتقد النظام في بلاده بسبب ما وصفتها

بـ"انتهاكاته لحقوق الإنسان وسياسته الخارجية، مثل الحرب الوحشية في اليمن.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر 2018، في القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا، الأمر الذي أدى إلى ضجة إعلامية في أغلب دول العالم التي طالبت بالتحقيق الفوري بالقضية.

وأدّت الحادثة إلى إنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة السعودية على رأسهم أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات، إضافة إلى عزل سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي من منصبه، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة السعودية.

واعتقلت السلطات السعودية في أكتوبر/تشرين الأول 2018 – إثر عمليّة الاغتيال – 18 شخصًا سعوديًا على ذمة التحقيق، بينما حُقّق مع ثلاثة متهمين آخرين حتى تاريخ 15 نوفمبر 2018.

وآنذاك، أعلنت المملكة عن التزامها بتقديم جميع المتهمين إلى العدالة، ومحاسبة جميع المتورطين بالحادثة، فيما أعلن البيت الأبيض في بيانٍ رسمي عن مواصلة الولايات المتحدة متابعة التحقيقات على المستوى الدولي في مقتل جمال خاشقجي.

المصدر : روسيا اليوم