تصعيد جديد بين أمريكا وتركيا بسبب طائرات "F35 "

F35 التركية واميركا

رام الله الإخباري

قالت وكالة "رويترز" إن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس تعليق تدريب الطيارين الأتراك على استخدام الطائرة الحربية F35 التي كان مقرراً أن تنضم للأسطول الجوي العسكري التركي، بناء على صفقة مع أمريكا.

وبحسب الوكالة، فإن أمريكا تدرس اتخاذ إجراءات عقابية جديدة ضد تركيا، على خلفية الأزمة بين البلدين، بسبب رفض واشنطن حصول أنقرة على صواريخ "إس 400" من روسيا.

وقالت الوكالة، إن واشنطن تضع في اعتبارها إمكانية تعليق التدريبات الخاصة بالطيارين الأتراك، على مقاتلات "إف 35"، التي تشارك تركيا في تصنيعها مع الولايات المتحدة الأمريكية، ودول أخرى.

وتوترت العلاقة بين أنقرة وواشنطن، بعد إبرام تركيا صفقة صواريخ "إس 400" الروسية بقيمة تتجاوز الملياري دولار، فيما تعارض واشنطن هذه الخطوة، باعتبارها تهديدا للأسلحة الأميركية الصنع.

ومن المقرر أن تبدأ روسيا في تسليم صواريخ "إس 400" الدفاعية المتقدمة إلى تركيا في عام 2019، كما أن الصفقة ستتم باستخدام استخدام العملات المحلية للبلدين بدلا من استخدام الدولار الأميركي.

وبينما تصر تركيا على حقها في الحصول على الصواريخ الروسية، تعارض واشنطن تلك الصفقة، وتحاول الضغط على أنقرة لإيقافها، فيما تلوح واشنطن بوقف إمداد تركيا، حليفها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمقاتلات "إف 35" الشبحية، إذا لم توقف صفقة الصواريخ الروسية.

وتقول واشنطن إن شراء تركيا للصواريخ الروسية يمثل خطورة كبيرة على المقاتلات الأمريكية، إذا حصلت تركيا على كلاهما، فيما أن الصواريخ الروسية (إس 400)، لا يمكنها التكامل مع المنظومات الدفاعية الغربية.

 

سبوتنيك