الأحد 26 مايو 2019 03:24 م بتوقيت القدس المحتلة

استجابة لزعيم حزب العمال.. آلاف المعتقلين الأكراد ينهون إضرابا عن الطعام

استجابة لزعيم حزب العمال.. آلاف المعتقلين الأكراد ينهون إضرابا عن الطعام

أعلن آلاف المعتقلين الأكراد في سجون تركيا، اليوم الأحد، تعليق إضرابهم عن الطعام الذي كان مستمرا منذ أشهر، تلبية لدعوة القائد التاريخي لحزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، بعد إلغاء منعه من مقابلة محاميه الأسبوع الماضي.

ووفقا لبيان نقلته وكالة أنباء قريبة من حزب العمال الكردستاني، فقد أكد محامي أوجلان، دنيز كايا، هذه الأنباء بقوله "نوقف إضرابات الجوع بطلب من أوجلان".

وبحسب محاميته الثانية، نيروز وصال التي زارته مرّتين خلال هذا الشهر، بعد منعها من ذلك منذ 2011، فإنّ أوجلان شدد خلال لقائها به على "وجوب إنهاء إضرابات الجوع بعد أن حققت هدفها".

وجاء هذا الإعلان بعد إلغاء حظر السلطات التركية على المحامين مقابلة موكلهم أوجلان، مؤسس حزب العمال الكردستاني، منذ 2011.

وتعتبر سلطات أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني منظمة "إرهابية".

وبحسب حزب الشعوب الديمقراطي، فإنّ نحو ثلاثة آلاف سجين يخوضون إضرابا عن الطعام، انضم معظمهم إلى التحرك في الأشهر الأخيرة تضامنًا مع النائبة الكردية، ليلى غوفن، التي ترفض تناول الطعام منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2018، للاحتجاج على العزل المفروض على أوجلان.

وكان اثنان من محاميه تمكنا من زيارته للمرة الأولى في الثاني من أيّار/ مايو في سجن جزيرة إيمرالي في بحر مرمرة قرب إسطنبول، ثمّ تمكّنا، أيضًا، من زيارته الأربعاء بعد رفع الحظر رسميا الأسبوع الماضي.

ورغم العزلة شبه التامة التي فرضتها السلطات التركية عليه، يبقى أوجلان القيادة الأساسية للناشطين الأكراد في تركيا، حيث خلف النزاع المسلح بين السلطات والمقاتلين الأكراد أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984.

وينفذ عدد كبير من المساجين إضرابًا جزئيا عن الطعام حيث يمتنعون عن تناول الأطعمة الصلبة ويكتفون بمحاليل مملحة أو محلاة.

المصدر : عرب 48