وزير الخارجية اللبناني يدعو لإعادة اللاجئيين الفلسطينيين إلى بلدهم

اللاجئيين الفلسطينيين في لبنان

أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أمس السبت، ضرورة العمل على عودة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في بلاده إلى مواطنهم، مشدداً عزم لبنان على إسقاط مخطط لتوطينهم.

وقال باسيل، في كلمة خلال حفل إفطار لحزب الاتحاد في بلدة الخيارة بمحافظة البقاع، "لا يكفي أن نقول أن التوطين ممنوع في الدستور، فما يمنع التوطين أساساً هو إرادتنا التي لا تتغير والتي ترفض التوطين في لبنان​".

وأضاف: "خطر التوطين زاد اليوم لأنه انتقل من لاجئ إلى نازح، وهناك إرادة واضحة بأن يبقوا على أرضنا، فيما واجبنا إعادتهم إلى أرضهم عند زوال المحنة، وهي تزول بعدما انتصروا هناك كما انتصرنا هنا في 25 أيار".

وأردف: "سنسقط مخطط التوطين، وسيعود الفلسطيني والسوري إلى أرضه ودولته ووطنه، وهذا هو تصميمنا وهذا هو لبنان الذي نعرفه: أرض الكرامة لكل إنسان حر وليس موطنا للتهجير ولامتهان كرامة الناس".

وتأتي تصريحات باسيل بعد ساعات من تصريحات مشابهة لأمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، والتي شدد فيها على ضرورة تسهيل عودة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين، متهما الولايات المتحدة ودول الخليج بعرقلة تلك العودة لأسباب سياسية، ذكر على رأسها الانتخابات الرئاسية السورية المقررة العام بعد المقبل.

يشار إلى أن السلطات اللبنانية، تستضيف 500 ألف لاجئ فلسطيني، وحوالي 1.5 مليون سوري، وهو ما تعتبره عبئاً كبيراً، وكثيرا ما طالبت بيروت الجهات الدولية بالمساعدة في تسهيل عودة النازحين واللاجئين لبلدانهم في وقت تشهد فيه البلاد تحديات اقتصادية.