وفاة أحد أبرز قيادات الإخوان في سجن برج العرب المصري

محمد العصار

أعلنت مصادر من جماعة الإخوان المسلمين في مصر، أمس السبت، عن وفاة أحد أبرز قياداتها بمصر، عضو مجلس شورى الجماعة، محمد العصار، وذلك داخل محبسه شمالي مصر.

وذكر مصدر بالجماعة، أن العصار الذي تجاوز السبعين من عمره، تعرض لوعكة صحية بمحبسه بسجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية شمالاً، توفي على إثرها، دون مزيدٍ من التفاصيل.

وقالت فضائية "وطن" المحسوبة على الجماعة وتبث من خارج مصر، في نبأ عاجل، إن "العصار، استشهد جراء الإهمال الطبي بسجن برج العرب".

فيما أوضحت البوابة الإلكترونية لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي للإخوان بمصر، "العصار، عضو مجلس شورى الإخوان المسلمين، ارتقى شهيداً جراء الإهمال الطبي المتعمد داخل محبسه بسجن برج العرب".

وقال مؤيدون للجماعة، عبر منصات التواصل الاجتماعي، إن العصار تعرض لأزمة قلبية بمحبسه، قبل أن يتم نقله لمستشفى حكومي ويتوفى.

ويشار إلى أنه "لم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الداخلية بشأن ملابسات وفاة العصار، غير أن الأخير ليس الحالة الأولى لقيادات الجماعة التي تتوفى داخل السجون".

يذكر أن العصار أوقف في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، عقب أشهر من إطاحة الجيش المصري بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا والمنتمي للجماعة، وقبيل شهر من حظر السلطات لجماعة الإخوان واعتبارها إرهابية.

وصدر حكم بالسجن من محكمة عسكرية بحق العصار وآخرين من قيادات الجماعة في أغسطس/ آب 2015، على ذمة اتهامات ينفونها بحرق المقر الرئيسي لمحافظة البحيرة (شمالا)، قبل أن تقرر هيئة الطعن العسكرية في سبتمبر/ أيلول 2017 قبول الطعن، وتعيد المحاكمة.