واشنطن تنشر سرب طائرات " أف 35 " لردع الاعداء

f35 الامريكية في ايطاليا

أعلنت الولايات المتحدة نشر سرب من مقاتلات الجيل الخامس F-35A الأمريكية في إحدى قواعدها العسكرية في إيطاليا.

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، نقلاً عن قاعدة "هيل" الجوية في ولاية يوتا الأميركية قولها: "إن المقاتلات نشرت بالفعل أمس الجمعة، في قاعدة أفيانو العسكرية الأميركية بإيطاليا".

وأوضح البيان أن الطائرات ستشارك مع طائرات دول أوروبية في تدريبات خلال عملية الانتشار المتوقع أن تستمر عدة أسابيع، متابعاً: "أن الانتشار يأتي ضمن عملية تتحرك فيها قوات أميركية في دول أوروبية بالتنسيق معها لردع الأعداء وطمأنة الحلفاء بالتزام الولايات المتحدة بالأمن الإقليمي".

يشار إلى أن هذه المرة الثانية التي يجري فيها مثل هذه الانتشار، حيث سبق للجيش الأميركي أن نشر قبل عامين سرب مقاتلات في بريطانيا. ورغم أن نشر سرب طائرات "أف 35 أي" في إيطاليا مقرر -فيما يبدو- منذ وقت، فإنه يأتي في خضم توتر وتبادل للتهديدات بين إيران والولايات المتحدة.

وأرسل الجيش الأميركي مؤخراً، تعزيزات عسكرية إلى الخليج تشمل حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" وأربع قاذفات من طراز "بي 52"، كما قررت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس تعزيز القوات الأميركية في الشرق الأوسط بنحو 1500 عسكري، وتقول واشنطن إن هذه التعزيزات تستهدف ردع إيران.

يذكر أن نشر طائرات أميركية في قاعدة أفيانو بإيطاليا جرى وسط تباين في المواقف داخل أوروبا بشأن الاعتماد على الولايات المتحدة في الدفاع عن القارة العجوز.

ومن جهة أخرى، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس شتولتنبرغ، على أن الحلف سيعرض خلال أيام إستراتيجية عسكرية جديدة.

ومن المقرر أن تنشر صحيفة "فيلت آم زونتاغ" الألمانية، تصريحات غداً الأحد، أن شتولتنبرغ أرجع وضع الإستراتيجية الجديدة إلى وجود "نطاق أمني جديد" وتحديات جديدة في الشرق والجنوب منذ عام 2014، وأشار في هذا السياق إلى أن روسيا تستخدم ما وصفه بالتهديد النووي بشكل متزايد ضد الغرب.