عُمان: نبذل جهوداً لمنع الانزلاق لمواجهة بين إيران وأمريكا

سلطنة عمان وايران

رام الله الإخباري

أكدت سلطنة عمان، أنها تبذل جهوداً لمحاولة تهدئة الأوضاع بين إيران والولايات المتحدة، ومنع الانزلاق نحو مواجهة جديدة بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، إن "بلاده تسعى جاهدة، لتهدئة التوتر، في الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران، لأن خطورة وقوع حرب يمكن أن تضر العالم بأسره إذا اندلعت".

وأضاف، في حوار نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" أن "أمريكا وإيران يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد، كاشفاً وجود اتصالات مكثفة من جانب بلاده في هذا الخصوص.

ودعا الوزير العماني، المجتمع الدولي إلى بذل جهد تشترك فيه سلطنة عمان لمنع المخاطر قبل وقوعها، في أعقاب زيارة أجراها بن علوي للعاصمة الإيرانية طهران والتقى خلالها مسؤولين إيرانيين.

وكان بن علوي، قد أكد أن الإيرانيين أبلغوه عدم نيتهم دخول حرب مع أمريكا.

وارفعت وتيرة التوتر، بين أمريكا وإيران، في أعقاب إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات B52 لمنطقة الخليج، رداً على مزاعم بوجود نية إيرانية لاستهداف مصالح أمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن أمريكا لا تريد الحرب، لكنها في الوقت ذاته ستعمل على ردع إيران، فيما أكدت الأخيرة أنها ستستهدف المصالح الأمريكية في المنطقة، إذا ما تم الاعتداء على الأراضي الإيرانية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن تحشيد القوات الأمريكية في الخليج يهدف لردع إيران، وأن الولايات المتحدة لن تقوم بإشعال حرب مع إيران، لكنها ستدافع عن مصالحها في الشرق الأوسط.

 

 

صحيفة الشرق الأوسط