الخميس 23 مايو 2019 08:37 م بتوقيت القدس المحتلة

"غوتيريش" يدعو المجتمع الدولي لمواصلة مساعدة "أونروا"

"غوتيريش" يدعو المجتمع الدولي لمواصلة مساعدة "أونروا"

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الخميس، الدول الأعضاء إلى مواصلة تقديم المساعدة للوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، من أجل ضمان استمرارية تقديم خدماتها.

وأشاد غوتيريش بما أسماه "الدور الحساس"، الذي تضطلع به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث باسمه "استيفان دوغريك"، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وكان المتحدث الأممي، يرد على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام من الدعوة التي أطلقها المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، في مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بشأن نقل خدمات "أونروا"، إلى الدول المستضيفة للاجئين.

وقال دوغريك، للصحفيين، "ما أريد أن أقوله لكم الآن ليس رد فعل على ذلك (يقصد دعوة المبعوث الأمريكي بمجلس الأمن) نحن فقط نعيد تأكيد موقفنا، فالأمين العام يثق تماما في الدور والعمل الحساس الذي تضطلع به الأونروا".

وتابع "كما أن التفويض الذي تعمل بموجبه الأونروا، هو تفويض حصلت عليه من الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة، والأمين العام يأمل أن تواصل هذه الدول تقديم المساعدة للأونروا، حتى تتمكن من الاضلاع بمهمتها".

وكان غرينبلات، دعا، الأربعاء، المجتمع الدولي للإقرار بأن "نموذج أونروا، خذل الشعب الفلسطيني".

وخلال نفس الجلسة لمجلس الأمن، حذّر المفوض العام للأنروا، بيير كرينبول، من توقف عملياتها، بعد منتصف يونيو/حزيران المقبل؛ جراء نقص التمويل.

وقال إن "ما تملكه الوكالة من مال لا يكفي لإدارة عملياتها، بعد منتصف يونيو المقبل".

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 31 أغسطس/ أب 2018، وقف تمويلها كليا عن "أونروا"؛ بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات إسرائيلية.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية، وقطاع غزة.

المصدر : الأناضول