الخميس 23 مايو 2019 06:14 م بتوقيت القدس المحتلة

أدت لإخلاء مئات المنازل

عشرات الحرائق في إسرائيل بفعل ارتفاع درجات الحرارة

عشرات الحرائق في إسرائيل بفعل ارتفاع درجات الحرارة

ذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية، أن عشرات الحرائق اندلعت، الخميس، في مناطق متعددة في إسرائيل، مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة، أدت إلى إخلاء مئات المنازل مع اقتراب النيران منها.

واضطرت إسرائيل إلى إعلان حالة الطوارئ في صفوف خدمات المطافئ مع اندلاع عشرات الحرائق أبرزها حريق في غابة "بن شيمن" شرق مدينة اللد وسط إسرائيل، بسبب موجة حر شديدة تشهدها منطقة الشرق الأوسط، في الوقت الذي كانت تسعى فيه إسرائيل إلى مواجهة الحرائق في محيط قطاع غزة، الناتجة عن إطلاق الفلسطينيين بالونات حارقة.

وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم" فإنه تم إخلاء مئات المنازل تحسبا من وصول النيران لها في المستوطنة التعاونية "هارئيل" ومستوطنة "مافو موديعين" ومستوطنة كفار دانييل"، وفي قرية جمزو الفلسطينية التي هجر أهلها عام 1948، في محيط غابة "بن شيمن" شرق مدينة اللد.

وتستعين قوات المطافئ بالطائرات للسيطرة على الحرائق لكن دون جدوى حتى ساعات بعد ظهر الخميس.

وفي ذات السياق، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن "أودي غال" المتحدث باسم خدمات المطافئ في إسرائيل إنه لا توجد سيطرة على الحرائق، وتعرضت بعض المنازل لأضرار وهناك إمكانية لوصول النيران إلى منازل أخرى، وأن حالة الطوارئ أعلنت في صفوف رجال المطافئ وتم قطع اجازاتهم.

كما ذكرت الصحيفة أن حركة القطارات في إسرائيل تعرضت لتشويشات شديدة بسبب هذه الحرائق.

وفي منطقة بيت شيمش غرب القدس، اندلعت أربعة حرائق وتم إخلاء مستوطنة "هارئيل" خوفا من وصول النيران إليه، كما اندلع حريق في غابة "نحشونيم" شرق تل أبيب.

وفي جنوب جبل الخليل، في الضفة الغربية قال موقع "واللا" العبري إنه تم إخلاء عدة منازل في مستوطنة "بيت حاجاي"، حيث تم نقل ستة أشخاص إلى أحد المستشفيات بعد استنشاقهم الدخان فيما عولج عشرة آخرون ميدانيا.

وفي محيط قطاع غزة، وخاصة في المنطقة المسماة "شاعر هنيغف" اندلع حريق في قرب مستوطنة "كرميا" وتم إخلاء المستوطنين منها.

ولفت موقع "واللا" إلى إن سبب الحريق غير معروف، في إشارة إلى إمكانية أن يكون بفعل البالونات الحارقة التي يطلقها المتظاهرون الفلسطينية من قطاع، خاصة أن هذه المنطقة سبق وأن شهدت حرائق بسبب هذا البالونات.

وفي بلدة سلوان في القدس المحتلة، أكدد موقع واللا أنه تم إخلاء بعض المنازل بعد اندلاع حريق في المنطقة.

وأظهر قياس لدرجات الحرارة في بعض المناطق القريبة من البحر الميت (اخفض بقعة في العالم) وصولها إلى 47 درجة، فيما تجاوز معدل درجات الحرارة بشكل عام 40 درجة.

وتوقعت الأرصاد الجوية الإسرائيلية أن تشهد بعض المناطق في إسرائيل ارتفاعا آخر يوم الجمعة.

المصدر : الأناضول