الخميس 23 مايو 2019 03:57 م بتوقيت القدس المحتلة

الأرصاد لرام الله الإخباري: موجة الحر التي تضرب فلسطين غير مسبوقة

الأرصاد لرام الله الإخباري: موجة الحر التي تضرب فلسطين غير مسبوقة

تأثرت البلاد بموجة حر متصاعدة، مصحوبة بكتلة هوائية حارة وجافة، بدأت من يوم الثلاثاء الماضي، وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية بأن تشتد ذروتها يومي الخميس والجمعة مع تخطي درجات الحرارة "40" درجة مئوية.

وكشف مسؤول الأرصاد الجوية الفلسطينية م. يوسف أبو أسعد، تفاصيل موجة الحر التي ضربت فلسطين وعموم بلاد الشام خلال اليومين الماضيين والتي تشتد حتى نهاية الأسبوع.

وقال أبو أسعد في حديث مع موقع "رام الله" الإخباري، إن "أجواء هذه الأيام حارة إلى شديدة الحرارة، حيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة اليوم الخميس، لتصبح أعلى من معدلاتها بـ 16 درجة مئوية".

وأوضح أن درجات الحرارة سجلت في مدينة القدس هذا اليوم حوالي 38 درجة مئوية، لافتاً إلى "ارتفاع آخر يطرأ غداً على درجات الحرارة بنسبة بسيطة لتصبح 39 درجة في مدينة القدس، وتصل حوالي 45 – 46 درجة مئوية في مدينة أريحا".



ارتفاع على درجات الحرارة

ولفت أبو أسعد إلى أن موجة الحر تنكسر اعتباراً من يوم السبت القادم، حيث تنخفض درجات الحرارة بحدود 8 درجات مئوية مقارنة بيوم الجمعة، مضيفاً: "لكن تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 5 درجات مئوية".

وبيّن أن درجات الحرارة القصوى خلال عام 2015 وحتى 2018 قد تعدت هذه الأرقام بقليل، مؤكداً على أن إصابة البلاد بموجة حر بهذه القوة خلال شهر مايو نادرة الحدوث، حيث إنه من المعتاد حدوث موجات حر عنيفة كهذه خلال شهري تموز وآب.



ارتفاع على درجات الحرارة

وفي ذات السياق، نصح أبو أسعد المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الرابعة عصراً، وعدم إشعال النيران في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.

ودعا المزارعين إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة، حول إرشادهم بكفية التعامل مع المحاصيل الزراعية؛ خوفاً من جفافها.

كما وطالب المواطنين بأخذ الإرشادات والنصائح الصادرة عن جهاز الدفاع المدني ووزارة الصحة، وذلك حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

 

المصدر : رام الله الاخباري