الفيفا يحسم الجدل حول المنتخبات المشاركة بمونديال قطر

مونديال قطر 2022

حسم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قضية عدد الفرق المشاركة في مونديال كأس العالم 2022 المقرر إقامته في دولة قطر، حيث تم طرح اقتراحات برفع عدد المنتخبات المشاركة من 32 منتخباً لـ 48.

وقالت الفيفا في بيان لها، "طبقاً لخلاصات دراسة الجدوى لدراسة رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم قطر FIFA 2022 من 32 إلى 48، وذلك من خلال إشراك دولٍ مجاورة، وقد أفضت عملية المشاورات المعمقة والشاملة التي أُقيمت بمشاركة جميع المساهمين المهمين إلى عدم قابلية تحقيق هذا المقترح في ظل الظروف الراهنة".

وأضاف الفيفا، أنه "بالنظر إلى التقدم الكبير في الاستعدادات وإلى ضرورة إنجاز تقييم مفصلٍ للأثر اللوجستي المحتمل على البلد المستضيف، هناك الحاجة إلى مزيد من الوقت، وأن قراراً بهذا الخصوص لن يُتخذ قبل الأجل المحدد في يونيو/حزيران؛ وعليه فقد تقرّر التخلي عن مواصلة بحث هذه الإمكانية".

وتابع، أن "بطولة كأس العالم قطر FIFA 2022 ستحتفظ بتصميمها الأولي كما تم التخطيط لها بمشاركة 32 منتخباً، ولن يتم التقدم بأي مقترح لكونجرس FIFA المقرر في5  يونيو/حزيران المقبل".

وعلق أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الِإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، على قرار الفيفا، بأنه "المعنى الحقيقي للثقل القطري وهو صاحب الكلمة الاخيرة، والوعد 2022".

وتضمنت المقترحات التي تم تقديمها للفيفا، أن تشارك دول عربية مجاورة في استضافة مونديال كأس العالم 2022، مقابل رفع عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخباً، إلا أن الأزمة الخليجية بين قطر والسعودية والإمارات حالت دون تطبيق هذا المقترح.