خبير أفاعي يكشف أسباب انتشار أفعى فلسطين السامة

افعى فلسطين السامة

رام الله الإخباري

حذر، خبير الأفاعي والحيوانات جمال العمواسي، من انتشار أفعى فلسطين السامة في المناطق السكانية، في هذه الأوقات بالذات.

وقال العمواسي، إن انتشار هذه الأفعى في هذه الأوقات أمر طبيعي جدا، حيث أنها تبدأ بالخروج في فصل الربيع وتنتشر في شهر 5 و6، نظرا لأنه موسم التزاوج لديها، بحسب ما ذكر موقع شاشة نيوز.

وحول آلية تجنبها، دعا لضرورة تنظيف العشب والحشائش في محيط المنازل، ومراقبة الأطفال وتحركاتهم جيدا، مناشدا المواطنين لعدم ترك شبابيك المنزل والأبواب مفتوحة وتفقد حوافها، وتفقد الأحذية قبل ارتدائها إذا كانت تترك خارج المنزل.

وأشار خبير الأفاعي والحيوانات، إلى أنه في حال اللدغ يجب الحفاظ على هدوء الشخص الذي تعرض للدغ، نظرا لأن التوتر يزيد من تدفق الدم ويعرض حياة المريض للخطر، ثم غسل مكان اللدغة بالماء البارد والتوجه فورا إلى أقرب مشفى.

وبحسب العمواسي، فإن سم الأفاعي يؤثر على الدورة الدموية والجهاز العصبي مما يؤدي إلى تشنجات عصبية، وأن أهم أعراض لدغة الأفعى ظهور جرح على شكل فتح أو أكثر في مكان العضة ناتجة عن غرز أنياب الأفعى مصحوبة بألم شديد ودوخة وارتخاء في الجسم وقد تظهر نوبات تشنج نتيجة تأثر الجهاز العصبي.

وأضاف "في بعض الحالات قد يحدث فقدان للوعي مما يدل على شدة تأثير المادة السامة، بالإضافة إلى سرعة في النبض والتنفس وانتفاخ وحرقة في مكان اللدغة يصاحبها تغير في لون الجلد".

وتعد أفعى فلسطين من الزواحف الشديدة السمية المتواجدة في بلاد الشام، بينها فلسطين، وتتراوح طولها بين 70-120 سم، ويميل لونها إلى الأصفر مع خطوط ملتوية ذات لون غامق من ذنبها حتى رأسها ذات الشكل المثلث.

شاشة نيوز