الأربعاء 22 مايو 2019 10:21 ص بتوقيت القدس المحتلة

صندوق الاستثمار يسعى لتقديم خدمات الانترنت فائقة السرعة عبر شبكة الكهرباء

صندوق الاستثمار يسعى لتقديم خدمات الانترنت فائقة السرعة عبر شبكة الكهرباء

أكد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، أهمية استثمار شبكة الانترنت فائقة السرعة (الفايبر) الخاصة بشركة كهرباء محافظة القدس، مشيراً إلى أن صندوق الاستثمار قدم طلباً لتقديم خدمات الانترنت فائق السرعة لكن إسرائيل لم ترد عليه.

وقال مصطفى، خلال جولة للصحفيين في محطة النويعمة للطاقة الشمسية، إنه من "الضروري استغلال شبكة الإنترنت (فايبر)، المملوكة لشركة كهرباء محافظة القدس، وهي شبكة وطنية من الدرجة الأولى".

وأضاف، أن "مستقبل الاقتصاد الرقمي مرتكز على الإنترنت فائق السرعة، ويجب استغلال كل الموارد المتاحة لدينا لتحويل رؤيتنا الرقمية إلى حقيقة بالتعاون مع الحكومة ووزارة الاتصالات".

وتنفرد شركة الاتصالات الفلسطينية بتقديم خدمات تزويد شركات الإنترنت كما تقود تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة (فايبر) في الأراضي الفلسطينية، من خلال شبكتها الخاصة، فيما تملك شركة كهرباء محافظة القدس شبكة متطورة للإنترنت فائق السرعة، في مناطق امتيار الشركة، في رام الله والقدس وأريحا وبيت لحم.

ويسعى صندوق الاستثمار الفلسطيني، المالك لشركة "ومضة" التي يبلع حجمها الاستثماري 27 مليون دولار، لاستخدام شبكات توزيع الكهرباء الحالية لتوسيع وتطوير شبكة متطورة للالياف الضوئية في فلسطين، لكن رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، قال إن "شركة كهرباء القدس تقدم خدمات توزيع الكهرباء، وهناك سقف من الاستثمار يجب أن لا تتجاوزه، وتبقي تركيزها على خدمات توزيع الكهرباء".

ويقوم تطوير مشروع شركة ومضة، على استغلال شبكة الكهرباء القائمة، لتوفير خدمة الاتصالات الحديثة من خلال الالياف الضوئية، ومنها لتوسيع شبكة الالياف الضوئية من خلال شبكات توزيع الكهرباء، وصولاً إلى العمل مع مزودي خدمات الانترنت كمزود لشبكة الألياف الضوئية والبنية التحتية.

 

المصدر : موقع الاقتصادي