سبب هدوء نتنياهو في وقت اشتداد الصراع الأمريكي الإيراني

الصراع الامريكي الايراني ونتنياهو

أشار الكاتب والمحلّل الإسرائيلي بين كاسبيت، إلى أسباب هدوء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الوقت الذي يستعر فيه الصراع الأميركي الإيراني، وذلك خلال مقال له نشره موقع "المونيتور" الأمريكي.

وقال الكاتب نقلاً عن مصدر: "ما تحاول إيران إثباته للولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية والحلفاء الآخرين هو أنه إذا كانت ستواجه مشاكل في تصدير النفط، فلن يمرّ هذا الأمر بهدوء عليهم".

وناقش مسؤولون أمنيون تقييم استخباراتي إسرائيلي خلال جلسة نظّمها نتنياهو مؤخرًا، وجاء فيه أنّ إيران تقف وراء أعمال العنف الأخيرة في المنطقة، بما في ذلك الهجوم على ناقلات النفط في خليج عُمان، وهجوم الحوثيين على بنى تحتية نفطية تابعة للسعودية، وفق كاسبيت.

وبحسب مصدر أمني إسرائيلي اطّلع على التقرير الأمني، فإنّ الغرض من الهجمات التي تقف وراءها إيران هو إيصال رسالة بأنها قادرة على وقف تدفق النفط من الخليج.

وأوضح الكاتب أنّ إيران تجنبت التدخل المباشر في هذه الهجمات، مفضلة استخدام وكلاءها، لكن في حال اندلاع حرب شاملة، فسوف يتدخل الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر، وتعتقد إسرائيل أنها ستكون في مقدّمة الأهداف الإيرانية.

وكان نتنياهو الذي يشغل منصب وزير الجيش أيضًا، قد عقدَ اجتماعًا للقيادة العليا في الجيش الإسرائيلي لمناقشة التطورات والتوترات المتزايدة بين طهران وواشنطن.، وكان من بين المشاركين رئيس الأركان أفيف كوخافي ورئيس الموساد يوسي كوهين وغيرهم من كبار المسؤولين، وقد أصدر نتنياهو تعليمات إلى كافة الفروع الأمنية لمحاولة إبعاد إسرائيل عن هذا الصراع، بحسب كاسبيت.

بدوره، أفاد مصدر عسكري إسرائيلي لـ"المونيتور"، "تلقينا ضربات مباشرة من إيران، ولهذا سنطبّق ما جاء في التقييم".

وأشار الكاتب إلى تقارير أعدّتها أجهزة استخبارات غربية وجمعتها إسرائيل، تكشف أنّ الإيرانيين نقلوا مؤخراً عددًا كبيرًا من الصواريخ إلى المجموعات التي تدعمها في العراق وسوريا، وتُضيف التقارير أنّ قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني أمرَ جميع القوات في العراق بالاستعداد للنزاع.

من جانبه، أكد مصدر سياسي إسرائيلي للمونيتور: "تحاول إيران إبراز قوتها لردع ترامب عن الدخول في حرب"، مضيفًا أنّ "الإيرانيين يحاولون إثبات أن الحرب ضد إيران لن تكون مثل الغزو الأميركي للعراق".

ووفق الكاتب، فإن إسرائيل تحاول التقليل من دعمها لموقف مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الذي يدفع لاندلاع صراع مباشر مع الإيرانيين، مضيفاً: "على الرغم من محاولات إسرائيل إبعاد نفسها إلا أنّ التوتر يزيد".