مبارك: صفقة القرن "كلام جرايد" وعلى العرب الاستعداد

مبارك: صفقة القرن "كلام جرايد" وعلى العرب الاستعداد

رام الله الإخباري

ردّ الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، على سؤال وجه له حول "صفقة القرن" قائلاً: "إن الصفقة كلام جرايد وتسريبات، لكن له مقدمات غير مطمئنة، وعلى العالم العربي الاستعداد للتعامل مع ما قد يُعلن حول الموضوع".

وفي حواره مع الإعلامية الكويتية فجر السعيد، الذي نشرته كاملاً في صحيفة "الأنباء" الكويتية، اليوم الاثنين، شدد مبارك على أن خطة السلام الأميركية المنتظر طرحها أو ما يعرف بـ "صفقة القرن" بقوله: "ده كله كلام جرايد وتسريبات غير مؤكدة.. لكن هناك مقدمات غير مطمئنة، خاصة بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وضم إسرائيل للجولان والتوسع المستمر في المستوطنات.. هذا كله يجعلني غير متفائل.. وعلى العالم العربي الاستعداد للتعامل مع ما قد يُعلن حول الموضوع".

وقال مبارك: "أعرف نتنياهو جيّدًا.. وهو أيضا يعرفني ويعرف صراحتي معه جيدًا.. هو لا يرغب في حل الدولتين.. هو لا يؤمن بمبدأ الأرض مقابل السلام.. هو يريد فصل غزة عن الضفة".

وأضاف مبارك: "هو كان كلمني في الموضوع ده لما زارني في أواخر 2010 وقالي إذا كان ممكن الفلسطينيين في غزة يخدوا جزء من الشريط الحدودي في سيناء.. قلت له انسى.. ما تفتحش معايا الموضوع ده تاني.. حنحارب بعض تاني.. فقال لي لأ خلاص وانتهى الحديث".

وتابع: "فإذا كان كل اللي بيتم على الأرض اليوم يقوض حل الدولتين طيب إيه البديل؟ ايه الأفق السياسي؟ مشروعات واستثمارات وتعاون، ماشي كويس بس فين المسار السياسي؟ على العموم العرب لازم يبقوا جاهزين للتحرك والرد على الطرح الأمريكي لما تتضح معالمه بشكل رسمي".

وأجاب على سؤال بأنه ليس متفائلًا "أنا بطبيعتي إنسان متفائل بس المشهد العام في خصوص هذا الموضوع لا يدعوا للتفاؤل، ولكن على العالم العربي أن يكون جاهزًا للتعامل مع ما قد يعلن أو يطرح حول هذا الموضوع".

وأكد "أنا قناعتي أن القضية الفلسطينية قد تبدو كامنة بفعل الظروف الإقليمية والدولية الحالية، لكن محاولة فرض حلول غير عادلة بسبب اختلال موازين القوى لن تجعل أي سلام أو تعاون دائم بل قد تنفجر الأوضاع في أي وقت".

 

 

الأنباء الكويتية