قطاع غزة على وشك الانهيار

المالكي: سنستمر بمخاطبة حماس لتولي الحكومة واجباتها بغزة

وزير الخارجية رياض المالكي

أكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أن قطاع غزة بات على وشك الانهيار جراء الحصار الإسرائيلي عليه منذ ما يزيد عن 10 سنوات بالإضافة إلى الهجمات المتكررة عليه، مبينا أن السلطة ستستمر بمخاطبة حركة حماس لتسمح للحكومة بأن تباشر واجباتها في قطاع غزة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

وقال المالكي في كلمته خلال مداخلة بندوة بعنوان (مستقبل فلسطين)، نظمها معهد "شاسام هاوس" للدراسات والأبحاث في لندن، إن الانقسام الداخلي "قوّض القدرة على تحقيق السلام للشعب الفلسطيني عبر الطرق القانونية السلمية، وقوّض ديمقراطيتنا وعمل مؤسساتنا المختلفة".

وأوضح أن الحكومة الفلسطينية ستستمر في تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني، ولكن الوضع يتطلب أكثر من ذلك، مشددا على ضرورة تحلي الجميع بحس كبير بالمسؤولية حتى يتوقف الناس عن الشعور بهذه المعاناة.

كما جدد المالكي التأكيد على التزام فلسطين بالقانون الدولي وبمبدأ عدم العنف والسلمية، نظرا لأن هذا هو الطريق الوحيد لنمضي قدما.

وأشار وزير الخارجية إلى أن ذلك لا يعني التوقف عن اتخاذ الإجراءات والأفعال اللازمة للتعزيز من استقلالية دولة فلسطين والتصدي لخطوة اسرائيل الرئيسية لتعميق الاحتلال، موضحا أن "منظمة التحرير ستعقد اجتماعات في الأسابيع القادمة لاتخاذ قرارات وإجراءات في هذا الشأن.

وأضاف "سنقوم أيضا بتركيز الجهود الدبلوماسية لشرح الموقف الفلسطيني ولحشد الدعم من أجل إعلاء الحقوق الفلسطينية في الأسابيع القادمة، بينما تحضر الولايات المتحدة لنشر خطتها، سنستمر بكافة الطرق لتحقيق السلام للشعب الفلسطيني عبر الطرق القانونية السلمية.