تعثر المفاوضات الائتلافية بين حزب الليكود بقيادة نتنياهو وليبرمان

13

طلب عضو الكنيست يائير لبيد ضمن قائمة "كاحول لافان"، من رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان، عدم التوقيع على اتفاق يقضي بالانضمام إلى الحكومة التي يعمل على تشكيلها بنيامين نتنياهو، ودعاه للانضمام إلى حكومة بديلة تشكلها قائمته.

وخلال مقابلة إذاعية اليوم الخميس، أوضح لبيد أنه "إذا انضم ليبرمان إلى الحكومة برئاسة نتنياهو، فإنه سيضطر إلى التنازل عن مخصصات التقاعد وسيخسر جمهور المهاجرين الروس كل شيء مرة أخرى".

وأضاف: "أما إذا انتظر عدة أشهر، فإنه سيحصل منا على 55 إصبعاً أكيدة في الكنيست من أجل رفع مخصصات التقاعد إلى المستوى الذي تعهد به، إذ أنه سوية معنا لدينا 61 صوتاً، أي أكثر من نصف أعضاء الكنيست"، بحسب ترجمة موقع "48 الإخباري".

وجاءت أقوال لبيد في الوقت الذي تبدو فيه المفاوضات الائتلافية بين حزب الليكود بقيادة نتنياهو وليبرمان متعثرة، واحتمال عدم انضمام الأخير للحكومة، وعلى هذه الخلفية، صرح نتنياهو أمس الأربعاء، أنه قد يشكل حكومة مؤلفة من 60 عضو كنيست دون مشاركة ليبرمان فيها.

وأكد ليبرمان أمس الأربعاء، على أن المفاوضات الائتلافية متعثرة، وكان قد أعلن هذا الأسبوع أنه لن يدعم حكومة لا يشكلها نتنياهو، في إشارة إلى رفضه المشاركة في حكومة يشكلها رئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس.

ونشر ليبرمان في وقت سابق على صفحته في "فيسبوك" مخاطباً الليكود ونتنياهو قائلاً: "تعاملوا معنا بجدية، ومن يبحث عن مذنبين إذا لم يتشكل ائتلاف يميني فلينظر في المرآة، ويسرائيل بيتينو يمثل الجمهور الأكثر طالما في دولة إسرائيل، وهذا جمهور يخدم في الجيش، يؤدي الخدمة العسكرية في الاحتياط، يعمل ويدفع ضرائب ولذلك لن نتنازل عن مبادئنا، نريد حكومة يمين بالأفعال وليس بالأقوال".