الأربعاء 15 مايو 2019 10:21 ص بتوقيت القدس المحتلة

إيران توقف رسميا التزاماتها بالاتفاق النووي

إيران توقف رسميا التزاماتها بالاتفاق النووي

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن إيران توقفت رسميا عن العمل ببعض التزاماتها تجاه الاتفاق النووي بعد قرار من مجلس الأمن القومي.

 وصرح مصدر في وكالة الطاقة الإيرانية طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية بأن "إيران توقف العمل ببعض بنود خطة العمل الشاملة المشتركة المذكورة في تصريحات المجلس الأعلى للأمن القومي. والعمل جار للقيام بالخطوتين التاليتين. الخطوة التالية هي عدم التقيد بمستوى تخصيب اليورانيوم وإنتاج الماء الثقيل في مفاعل آراك".

وقررت إيران في الـ 8 من شهر مايو/ أيار الجاري، بعد مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة الأحادي الجانب من خطة العمل الشاملة المشتركة، وتعليق بعض تعهداتها في الاتفاق النووي التاريخي المبرم عام 2015 وتوقيف الحد من مخزونها من المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن طهران ستتوقف عن بيع الماء الثقيل واليورانيوم المخصب اعتبارا من نفس اليوم وعلى مدار 60 يوما، مانحا الدول الأوروبية الفترة نفسها للتفاوض. ومشددا في الوقت ذاته على أن انهيار الاتفاق النووي "خطر على إيران والعالم".

وأبرمت إيران مع الدول الكبرى "5 + 1" (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا) اتفاقا تاريخيا لتسوية الخلافات حول برنامجها النووي، في يوليو/تموز 2015، وتم اعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة، التي تلغي العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من قبل مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.