واشنطن تدعو الفلسطينيين الى "الانتظار " حتى يرو تفاصيل صفقة القرن

صفقة القرن واسرائيل

اعتبر جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، أنه من الخطأ إعلان وفاة خطة السلام، التي تعدها إدارته " صفقة القرن "، فور وصولها.

وقال غرينبلات في مقابلة له مع "رويترز" إن القيادة الفلسطينية تسعى لوأد الخطة، حتى قبل الكشف عنها، داعيا المسؤولين الفلسطينيين إلى "الانتظار حتى يروا تفاصيلها". 

وأضاف : "السلطة الفلسطينية تسعى لوأد خطة لم ترها. قد تقدم لهم الخطة شيئا يثيرحماس هم ويغير موقفهم الحالي ... عليهم أن يتحلوا بالصبر وينتظروا حتى إعلان الخطة“.وتابع : "أي طرف يقول إنها (الخطة) ولدت ميتة ولا يمنحها الكثير من الاهتمام والعمل الشاق فستكون فرصة كبيرة ضائعة".

ورغم تأكيد واضعي الخطة على أن تفاصيلها غير معروفة سوى لعدد محدود من الأفراد، إلا أن مساعدي ترامب قالوا إنها ستعالج قضايا سياسية رئيسية في الصراع الطويل مثل وضعالقدس ، كما ستعرض سبلا لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني المتعثر.

وأضافوا أنهم يتوقعون انتقاد إسرائيليين وفلسطينيين لبعض المقترحات.وكرر غرينبلات تصريحات أدلى بها جارد كوشنر قبل عدة أيام في مؤسسة أبحاث في واشنطن قائلا ”لا نستخدم هذا العنوان، (ولا) تلك العبارة، لأنها تعني أمورا مختلفة لأناس مختلفين. الخطة التفصيلية ستوضح ما نراه أفضل حل للطرفين“.

ونقلت "رويترز" عن  نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية قوله إن "الذي أفشل خطة ترامب هو الذي أخرج القدس من المعادلة. عليهم العودة إلى قرارات الشرعية الدولية وإلى كل ما تم التفاوض عليه مع الإدارات الأمريكية السابقة".

وأضاف : "نحن ملتزمون بتحقيق سلام عادل ودائم على أساس دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

يشار إلى أن  جارد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، صرح مؤخرا أن "صفقة القرن" ستعلن بعد انتهاء شهر رمضان في أوائل يونيو حزيران المقبل.