بربع مليون دولار ...الاوقاف والزكاة يطلقان تمويلاً لخمسين مشروعا

وزارة الاوقاف ولجنة اموال الزكاة

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الفلسطيني حسام أبو الرب، إطلاق تمويل لخمسين مشروعا للجان الزكاة المركزية في

المحافظات الشمالية بقيمة مئتين وخمسين ألف دولار أميركي، وإطلاق جائزة الزكاة للإبداع والتميّز كجائزة سنوية للمبادرات والمشاريع الإبداعية من قبل لجان الزكاة المركزية، ابتداء من العام 2019-2020 بقيمة عشرة آلاف دولار.

جاء ذلك خلال الملتقى الثاني لصندوق الزكاة الفلسطيني التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الذي عقد في مدينة دورا، جنوب الخليل، اليوم الأربعاء، بحضور لجان الزكاة المركزية في المحافظات الشمالية تحت عنوان "الزكاة .. ريادة وتمكين".

وأكد أبو الرب، في كلمته نيابة عن رئيس الحكومة، وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمد اشتية، الأهمية التي توليها الوزارة للجان الزكاة المركزية والتي تعمل بجد في خدمة المواطن المحتاج بالشراكة مع صندوق الزكاة الذي يشرف على عملها وينظم شؤونها.

من جهته، دعا ممثل محافظ الخليل لؤي القيسي، إلى الشراكة بين جميع القطاعات ذات العلاقة للعمل على وضع الخطط لتنهض بالبرامج غير التقليدية التمويلية للمشاريع الصغيرة لتحويل الفقراء إلى عنصر منتج في المجتمع.

بدوره، أكد رئيس لجنة زكاة دورا المركزية عبد الله عمرو، ضرورة وقوف لجان الزكاة المركزية صفا واحدا مع الحكومة التي تعمل في ظل واقع شديد الصعوبة.

من جانبه، قال مدير عام صندوق الزكاة اسماعيل أبو الحلاوة، إن الملتقيات التي ينظمها الصندوق تأتي لرسم السياسات العامة لبرامج الزكاة، وفق منهج علمي مهني ينهض بهذا القطاع الهام في العمل الخيري، الذي يستفيد منه الفقراء.

وناقش الملتقى عددا من القضايا التي تهم عمل اللجان، كدور الزكاة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإطار القانوني للزكاة، والتصورات حول مشاريع ريادية كبرنامج "صنارتي".

وأوصى الملتقى بضرورة إعداد خطط استراتيجية متكاملة لصندوق الزكاة ولجان الزكاة لخمس سنوات مقبلة، وإطلاق شعار العيش بكرامة من خلال عمل التمكين الريادي للأيتام والفقراء، كما دعا لإنشاء بنك وقفي يعود ريعه على الأوقاف والأسر المهمشة.

وعلى هامش الملتقى، وقع صندوق الزكاة الفلسطيني مذكرة تعاون مع الجمعية الإسلامية لإغاثة الأيتام والمحتاجين، واتفاقية تطوير وتشغيل "مصنع الصفا" ما بين لجنة زكاة نابلس المركزية وشركة "بلو اكتف سوليوشن".