مسؤول امني اسرائيلي كبير يحاول اثارة معركة مع الأسرى الفلسطينيين

الاسرى في سجون اسرائيل

وجهت اتهامات أمنية لمسؤول كبير في مصلحة السجون الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، لمحاولته إثارة معركة مع أسرى حركة حماس داخل السجون.

ووفقاً لصحيفة "هآرتس" العبرية، أتهمت مصادر أمنية إسرائيلية جوندر فاكنين نائب رئيس مصلحة السجون بمحاولة إثارة معركة مع أسرى حماس داخل السجون بسبب تأثره بمواقف وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان.

وأضافت المصادر، إن تصرفات فاكنين، دفعت نتنياهو لنقل المفاوضات مع الأسرى إلى مسؤولية جهاز الأمن العام "الشاباك"، رغم إصرار فاكنين على أن تكون في يد مصلحة السجون.

وتقول المصادر الأمنية إن أردان فضل انتهاك حياة الأسرى والتنغيص عليهم بكل الطرق، كما منع فاكنين من التفاوض مع الأسرى، وتجهيز إدارة مصلحة السجون لمواجهة إضراب طويل المدى، بما في ذلك إمكانية إطعام الأسرى بشكل قسري.

وتابعت: "لقد دخل فاكنين في المعركة، وتجاهل المعلومات الاستخباراتية التي حذرت من التصعيد في المنطقة".

واتهمت فاكنين بأنه كان يتصرف كما لو كان سيحارب الأسرى، متجاهلا حقيقة أن المؤسسة السياسية مهتمة بالتوصل إلى هدنة مع حماس. وفقاً لما أوردته صحيفة " القدس "

وأشارت إلى أن الأسرى فهموا ذلك واستفادوا من هذه الفرصة، خاصةً مع خشية الأوساط السياسية من أن يؤدي تفاقم الإضراب إلى التأثير على الأراضي الفلسطينية ويقوض الاتصالات التي توسطت فيها مصر في غزة .