ممثل كوميدي يهودي رئيساً لاوكرانيا

ممثل يهودي رئيسا لاوكرانيا

حقق الممثل اليهودي الكوميدي فلوديمير زيلينسكي (41 عامًا) فوزًا ساحقًا في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، رغم انعدام خبرته السياسية.

وأقر الرئيس الحالي بترو بوروشينكو بهزيمته في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت يوم أمس الأحد، وقال إنه سيترك منصبه الشهر المقبل، لكنه لن يعتزل الحياة السياسية.

وقال بوروشينكو مخاطبًا زيلنسكي، "من المهم جدًا أن يرشدك المنطق خلال التصويت، لأن الأمر ليس هزلًا. قد يبدو الأمر في البداية مرحًا وهزليًا لكن يجب ألا يعقبه ألم".

وحصل زيلينسكي على 73.2% من الأصوات، لكن انعدام خبرته السياسية يضع قيادة أوكرانيا على المحك بسبب انعدام الخبرة السياسية لزيلينسكي، وإضافة لكون أوكرانيا أصلاً على خط المواجهة لأزمة بين الغرب وروسيا بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها لتمرد موال لروسيا في شرق أوكرانيا.



 زيلنسكي مع أصدقائه يزورون كنيسًا في أوكرانيا

واهتمت صحيفة "يديعوت أحرنوت" بترشح زيلينسكي للرئاسة، ونشرت سابقًا صورة له داخل كنيسٍ يهودي في أوكرانيا مرتديًا قبعة المتدينيين اليهود، وقالت إنه نشرها على صفحة برنامجه في موقع فيسبوك وكتب عليها "عصابة القدس".

وكان الممثل زيلينسكي قد لعب دور الرئيس في مسلسل تلفزيوني قبل أن يتحول الأمر إلى حقيقة، وخلال المناظرة في كييف تبادل مع منافسه بورشينكو الإهانات والاتهامات، لكنهما تعهدا ببقاء البلاد على موقف مؤيد للغرب.