الرئيس : نتنياهو لا يؤمن بالسلام وترامب يفعل عكس ما يقوله

عباس ونتنياهو

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس  أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو "لا يؤمن" بالسلام، وذلك في كلمة ألقاها الأحد، أمام جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة ظهر اليوم الاحد 

وااكد الرئيس ان تل أبيب نقضت  كل الاتفاقيات والمعاهدات، بما في ذلك اتفاقيتي  أوسلو وباريس".

ورأى  الرئيس ان  أن الوسيط الأميركي "غير نزيه"، مشيرا إلى أنه "ليس لدى الولايات المتحدة، ما تقدّمه" في مُقترحها للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن". 

وأضاف "الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال إنه يؤمن بحل الدولتين، ولكنه فعل العكس". 

بدوره، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن قضية العرب الأولى تمر بظرف غاية في الدقة يتطلب منا تظافرا وتنسيقا على أعلى الدرجات ويستحق أن ننحي أي خلاف جانبا لنركز على وضع القضية الفلسطينية في سلم أولوياتنا فهي تتعرض لمحاولات تصفية حقيقية.

وأضاف: إن الدعم العربي للقضية الفلسطينية وركائزه المعروفة ثابت وراسخ، وستظل الجامعة العربية مركزا للإرادة الجامعية للدول الأعضاء في وقوفها مع الحق الفلسطيني ودفاعها عنه.

وشدد أبو الغيط على ضرورة دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة ما يتعرض له في المرحلة الحالية من تضييقيات تحمله أعباء فوق عبء الاحتلال، وضغوطا اقتصادية، إضافة إلى صنوف القمع.

وأكد أن دعم صمود الشعب الفلسطيني هو حق وواجب على العرب، الذي يجب عليهم أن ينشطوا لمواجهة مساعي دولة الاحتلال بمساندة الولايات المتحدة لتقنين واقع غير شرعي، وللأسف هناك بعض دول العالم افتتحت مكاتب تمثيلية لها في القدس المحتلة في مخالفة صريحة للقوانين الدولية.