واشنطن : التخمينات حول "صفقة القرن " لا ينفع احد

غرينبلات وصفقة القرن

أعلن المبعوث الأمریكي الخاص للتسوية في الشرق الأوسط جیسون غرینبلات عن أن الإدارة الأمريكیة لن تورد في الوقت الحاضر تفاصیل خطتھا للتسوية في المنطقة.

وقال غرینبلات في تغریدة له على حسابه في "تویتر" الليلة، إن "ما یتم تداوله من تخمینات حول الصفقة لا ینفع أحد، بل إنه يضر جھود تحقیق السلام".

ودعا إلى التوقف عن التخمین والتكھن بخصوص الخطة الأمريكية للتسوية في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، شاكرًا كل "من أبدى اھتمامه بھا على مدار العامین الماضیین".

وسبق لغرينبلات أن نشر تغريدة أخرى حول ضم "إسرائيل" لهضبة الجولان السورية المحتلة، كجزء لا ينفصل عنها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قال قبل أيام وبعيد فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات إن فوز نتنياهو سيعزز فرص نجاح الخطة.

وتعتبر "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها حاليًا-رغم عدم الإعلان عنها حتى اللحظة-، وهي تتطابق مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية في حسم الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وكان ترمب أعلن عن "إزاحة" القدس عن طاولة المفاوضات-المتوقفة من 2014-ونقل سفارة بلاده إليها وإعلانها عاصمة للكيان الإسرائيلي.

كما بدء بإجراءاته لإنهاء الشاهد الأخير على قضية اللجوء عبر تقليص المساعدات الأمريكية المقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).