"الخارجية": اتفاق على برنامج تعاون تنموي بين فلسطين وليسوتو

الخارجية الفلسطينية

قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إنه تم التوصل الاتفاق على برنامج تعاون تنموي بين دولة فلسطين ومملكة ليسوتو، في مجالي الصحة والزراعة، تقوم بموجبه الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي الاستعانة بالخبرات الفلسطينية لتنفيذ برامج تنموية هامة.

جاء ذلك خلال زيارة وفد فلسطيني، ضم سفير فلسطين لدى جنوب افريقيا، غير المقيم لدى مملكة ليسوتو السفير هاشم الدجاني، ومدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، وسكرتير أول في سفارة فلسطين لدى جنوب افريقيا حسونة الدريملي، والملحق الدبلوماسي في الوكالة خالد ابو قرع، لمملكة ليسوتو.

 واعتبر الزهيري، ان اللقاءات التي عقدها الوفد الفلسطيني كانت مثمرة وبناءة ومن شأنها أن تفضي الى تنفيذ برنامج تنموي يعود بالمنفعة على الطرفين، ويساهم في تعزيز وتطوير العلاقات بينهما، وذلك ضمن اطار تطوير اهداف التعاون جنوب- جنوب .

وأضاف ان البرنامج التنموي الذي سيصار العمل على تنفيذه في حزيران المقبل، يعتبر كمساهمة من دولة فلسطين في تحقيق الاهداف الانمائية الدولية 2030.

وجدد تأكيده على أهمية تنفيذ برامج تعاون ثنائية وثلاثية وضمن اطار الترابط العكسي ايضا، خاصة في القارة الافريقية لما قد ينتح عن هذه البرامج من زخم افريقي يصب في مصلحة القضية الفلسطينية ويساند مبادرات فلسطين في المحافل الدولية.

بدوره، أكد السفير الدجاني أهمية الزيارة، التي تصب في خدمة مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين، التي ستكون بداية لتعاون مشترك في مجالات مختلفة منها التعليم والطاقة والمياه كترجمة عملية لتضامن دولة فلسطين مع الدول الافريقية الصديقة، التي وقفت وساندت حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره في مختلف المحافل الدولية.

واعتبر أن الزيارة تأتي في اطار تعزيز التضامن المتبادل بين فلسطين ودول القارة الافريقية، من خلال الجهود التي تبذلها الوكالة الفلسطينية بتوجيهات الرئيس محمود عباس للارتقاء بالعلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة.

وقال إن للقارة الافريقية علاقات وطيدة مع القضية الفلسطينية منذ عقود، وما زالت دولها تدعم وتساند الشعب الفلسطيني وكفاحه لتحقيق حلمه في التحرر وإقامة دولته المستقلة.

وبدأ الوفد برنامج زيارته بلقاء رئيس الوزراء بالوكالة مونياني موليليكي، الذي نقل تحيات ملك ليسوتو وحكومتها وشعبها، للرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني مرحبا بالتعاون بين البلدين، مؤكدا حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتقديره للدعم الفني الذي ستقدمه دولة فلسطين لمملكة ليسوتو رغم ظروف الاحتلال والمعاناة التي يتعرض لها.

كما التقى الوفد بوزير الصحة نكاكو كابي، الذي عبر عن اهتمام وزارته ببرامج الوكالة في المجال الطبي، واقترح تنفيذ حملة القضاء على مياه العين البيضاء من خلال اطباء دولة فلسطين المتخصصين في هذا المجال.

وعقد الوفد لقاء هاما مع وزير الزراعة ماهالا مولابو، الذي قدم لمحة عن التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في بلده، الذي يمكن لخبراء دولة فلسطين ان يساهموا في تجاوزها، خاصة ان مملكة ليسوتو تستورد اكثر من سبعين في المئة من احتياجاتها من الخضراوات والفواكه.

وقد اجتمع الوفد بنائب وزير الخارجية هاليبونوي سيتسيبي، وبحث معه سبل تعزيز التعاون ودعم ليسوتو لقرارات فلسطين ومبادراتها في المنظومة الاممية.

ومن الجدير بالذكر، أن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ستكثف نشاطها التنموي في القارة الافريقية وستعمل على تنفيذ عدد من البرامج الثنائية، وكذلك برامج ثلاثية بالتعاون مع وكالات تعاون تنموي وتقني دولية شريكة لها، إضافة الى البنك الاسلامي للتنمية، ومكتب الامم المتحدة للتعاون جنوب- جنوب في نيويورك ومنظمات وهيئات دولية متخصصة، لما لمستقبل العلاقات مع افريقيا من اهمية في دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة غير القابلة للتصرف.