مصر اقترضت 22 مليار دولار خلال العامين الماضيين

قروض مصر

 قالت وكالة "بلومبرغ" إن مصر اقترضت من الأسواق الدولية 22 مليار دولار عبر إصدار سندات مقومة بالدولار واليورو منذ بداية عام 2017 وحتى الآن.

وأضافت الوكالة في تقرير لها أن مصر كانت إلى حد بعيد أكبر مصدري السندات في أفريقيا، وبما يزيد عن إجمالي ما أصدرته كل من نيجيريا وجنوب أفريقيا اللتين تمثلان أكبر اقتصادات القارة.

وطرحت مصر سندات دين جديدة بقيمة ملياري يورو (2.24 مليار دولار)، الخميس الماضي، في إصدار مؤلف من شريحتين لأجل 6 أعوام و12 عاماً.

واقترضت الحكومة المصرية خلال شهر فبراير/شباط الماضي ملياري دولار من صندوق النقد الدولي، و4 مليارات دولار عبر طرح سندات دولية، ومليار دولار عبر طرح البنك المركزي أذون خزانة دولارية.

وتعتمد مصر في توفير الدولار على الاقتراض الخارجي وتدفقات الأموال الساخنة من الأجانب على أدوات الدين، بجانب المصادر الأساسية مثل إيرادات قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج.

وتوقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني في فبراير/شباط الماضي أن تتصدر السعودية ومصر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الاقتراض.

ووفقا للوكالة، فإن مصر ستأتي بعد السعودية من حيث الديون المتوقعة في 2019، وذلك بما قيمته 28 مليار دولار أو 20% من إجمالي القروض خلال هذا العام.

خبر عاجل