وزير خارجية عُمان : إسرائيل تحتاج للعيش بسلام

وزير خارجية عمان واسرائيل

قال وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي، في مقابلة لشبكة CNN، إن الدول العربية "أضاعت معظم مواردها وخططها بحثاً عن المزيد من الأسلحة وبناء الجيوش"، مشيراً إلى أن الاستقرار في المنطقة هو الأمر الأهم".

قال بن علوي إن أصل المشكلة التي تواجهها المنطقة، وهي أزمة الفلسطينيين - الإسرائيليين، لم تحل، مضيفاً أنه يجب حلها، ومشيراً إلى أن على العرب أن يعيشوا بسلام مع إسرائيل.

وفي وقت سابق  قال الوزير العماني  في "المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في السويمة بالأردن على شاطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان)

إن "الغرب قدم لإسرائيل الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري وأصبح بيدها كل وسائل القوة". وأضاف أن "إسرائيل ورغم ما قلناه عن قوة تمتلكها فهي ليست مطمئنة إلى مستقبلها كدولة غير عربية في محيط عربي من 400 مليون إنسان. هي غير مطمئنة إلى استمرار وجودها في هذه المنطقة".

وأوضح بن عبد الله في جلسة حوار أمام لجنة بالمنتدى "أعتقد أن علينا نحن كعرب أن نكون قادرين على البحث في هذه المسألة، وأن نسعى إلى تبديد هذه المخاوف لدى إسرائيل بإجراءات واتفاقات حقيقية بيننا نحن الأمة العربية وبين إسرائيل وبين من يدعمون إسرائيل".