"فيسبوك" تكشف سبب فشلها في التصدّي لفيديو مذبحة نيوزيلندا

فيسبوك وهجوم نيوزيلندا

أصدرت شركة فيسبوك، الخميس، بياناً بخصوص مسؤوليتها في العملية الإرهابية التي استهدفت مسجدين في نيوزيلندا، وأوضحت الشركة أسباب فشلها في إيقاف البث المباشر، الذي وثق من خلاله المتطرف الأسترالي، برينتون تارنت، هجومه على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزلندية، وفق "سبوتنيك".

أنظمة الرصد

وحسب "يورو نيوز"، قالت الشركة على موقع الشركة الرسمي، إنّ أنظمة فيسبوك الآلية لم تتمكن من رصد فيديو مهاجم نيوزيلندا، وأنّ هذا النظام لم يعمل تلقائياً عند نشر البث المباشر. وشدد البيان على أن فيسبوك مستمرة في التصدي لخطاب الكراهية على منصتها، وأنها تعمل كل ما في وسعها لمحاربة الظاهرة.

تصدي

وقالت الشركة إنها تتصدى لأكثر من 200 منظمة على مستوى العالم تؤمن بتميز العرق الأبيض وإنها تعمل على إزالة ما تنشره هذه المنظمات من محتوى على منصة فيسبوك من خلال تكنولوجيا الرصد الآلي، وأزالت 1.5 مليون فيديو خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الهجوم، وحجب 1.2 مليون أخرى أثناء رفعها، طبقاً لـ"الخليج أونلاين".

الهجوم

والجمعة الماضية، استهدف هجوم دموي مسجدين بـ"كرايست تشيرتش" النيوزيلندية، قتل فيه 50 شخصاً، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون، وبث منفذ الهجوم الأسترالي مقطعاً مباشراً صادما عبر تقنية "لايف فيسبوك" يوثق العملية من بدايتها إلى نهايتها. وتمكنت السلطات في نيوزيلندا من توقيفه، ومثُل أمام المحكمة السبت الماضي، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد، وفق "سبوتنيك".