اردوغان : لدينا طرق أخرى لتربية اسرائيل

نتنياهو واردوغان واسرائيل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "إن لديه طرقًا أخرى لتربية إسرائيل بحال استمر رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو أو نجله في إطالة اللسان ومهاجمة تركيا".

جاءت أقوال أردوغان ردًا على تهجم يائير نتنياهو ابن رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي على تركيا، إذ قال في تغريدة له عبر "تويتر": "إن "إسطنبول كانت تسمى يوما القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية ومركز النصرانية العالمية طيلة آلاف السنوات قبيل الاحتلال التركي".

ورد أردوغان بمخاطبة نتنياهو الأب، ودعاه لـ"فرك أذن" ولده، متابعًا أن "لديه طرقًا أخرى لتربية إسرائيل، بحال واصل نتنياهو أو ابنه أقوال الهجاء".

ووصف مكتب أردوغان في بيان صادر عنه رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بـ"العنصري والطاغية".

وكل ذلك عقب مهاجمة نتنياهو فنانة إسرائيلية تدعى روتم سيلع لاحتجاجها على العنصرية المتفشية في الكيان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، مشيرة لوجود فلسطينيين، ودعت لاعتبارها "دولة كل مواطنيها".

وأوضح مكتب أردوغان أن "هناك 1.6 مليون عربي يقيمون في إسرائيل"، وتساءل "متى تستيقظ دول الغرب وتعقب على هذه العنصرية أم أنها ستصمت تحت تأثير الضغوط"؟.

وعقّب عليها نتنياهو بالقول إن "إسرائيل دولة اليهود فقط"، مما دفع مكتب أردوغان لنعته بـ"العنصرية والطغيان".

ورد نتنياهو في تغريدة: "أردوغان الدكتاتور الذي يلقي بعشرات آلاف المعارضين السياسيين له في السجن، ويرتكب مجزرة بحق الأكراد ويحتل شمال قبرص يقدم على تقديم الوعظ لإسرائيل وجيشها، حول الديموقراطية والأخلاق والحرب. هذه نكتة ففي إسرائيل لا يوجد مواطنون من الدرجة الثانية بما ذلك مليونا مواطن عربي يتمتعون بمساواة تامة بالحقوق الفردية".

واستدرك "لكن إسرائيل هي دولة يهودية وحيدة مع نجمة داود وعلم ونشيد قومي ولغتها الرسمية هي العبرية، وفيها قانون عودة الذي يمنح اليهود الحق بالعودة لأرض آبائهم، ومن المفضل ألا ينشغل أردوغان مع القدس عاصمتنا منذ 3000 سنة، وبوسعه أن يتعلم منا كيفية احترام كل الأديان والحفاظ على حقوق الإنسان"، على حد زعمه.

وأثارت أقوال نتنياهو حفيظة أردوغان، الذي قال خلال مشاركته في مؤتمر سياسي في أنقرة: "بدلاً من منع قمع المسلمين، فإن رئيس حكومة إسرائيل يهاجمني بهدف كسب نقاط عشية الانتخابات العامة ولن نرد على أقواله في منتديات التواصل الاجتماعي".

ووصف أردوغان نتنياهو بقاتل الأطفال وأكد التزام تركيا بمواصلة مساعيها للدفاع عن الشعب الفلسطيني وعن القدس، وتابع "لن يتمكن نتنياهو من أن يعلمنا دروسا فهو طاغية".