تركيا تواصل تحديها لترامب وتعلن موعد نشر صواريخ " اس 400 "

تركيا ونصب صواريخ اس 400

أعلنت تركيا أنها ستنشر اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر المقبل منصات لمنظومة إس 400 الروسية للدفاع الجوي على أراضيها. جاء ذلك على لسان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار انه سيتم البدء في تركيب المنظومة الدفاعية الجوية الروسية "إس 400" في تشرين الأول/أكتوبر القادم.

وذكرت تركيا مرارا أنها ملتزمة بشراء المنظومة الدفاعية الجوية الروسية "إس 400"، رغم تحذيرات الولايات المتحدة من عدم إمكانية دمجها في منظومة الدفاع الجوي التابعة لحلف شمال الأطلسي، وتركيا عضو فاعل فيه أيضا.

وكانت الخارجية الأميركية قالت، الثلاثاء، إن واشنطن أبلغت تركيا بأنها في حالة شراء أنظمة "إس 400"، فإنه سيتحتم على الولايات المتحدة إعادة تقييم مشاركة أنقرة في برنامج مقاتلات "إف 35" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن بلاده لن تتراجع مطلقا عن اتفاقها لشراء منظومة "إس 400" للدفاع الصاروخي الروسية، مضيفا أن أنقرة ربما تدرس لاحقا حيازة منظومة صواريخ "إس 500".

ومرارا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن عقد إمداد تركيا بمنظومة الدفاع الروسية المضادة للطائرات من طراز "اس 400" هو أولوية في التعاون العسكري بين موسكو وأنقرة.

وزودت روسيا، حليفها في الشرق الأوسط الجمهورية الاسلامية في إيران بالمنظومة الدفاعية الجوية الأقل تطورا اس-300، بينما أبدت السعودية رغبة بشراء المنظومة ذاتها وكذلك اس-400.

وكانت روسيا أرسلت نظام "اس-300" الصاروخي الدفاعي الى سوريا بعد اسقاط المقاتلة الروسية لحماية طائراتها التي تقوم بحملات قصف دعما للحكومة السورية والرئيس السوري بشار الأسد.

وتستطيع منظومة "إس-400"، التي تبلغ قيمة الوحدة الواحدة منها 800 مليون دولار، إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا، ومن ضمنها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة، والصواريخ المجنحة، والصواريخ الباليستية التكتيكية، التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.