نساء فلسطين ..أكثر من مليون بلا وظيفة او عمل

البطالة بين النساء الفلسطينيات

رام الله الإخباري

كشفت دراسة حديثة، صدرت مؤخراً، أن معدل البطالة في صفوف النساء المشاركات في القوى في فلسطين، بلغت 51% خلال 2018.

وذكرت دراسة الجهاز المركزي للاحصاء، أن نسبة النساء المشاركات في القوى العاملة، بلغت 21% خلال العام الماضي، بينما الرجال 72%.

ويحتفل العالم يوم الثامن من اذار كل عام، بيوم المرأة العالمي.وبلغ عدد السناء في فلسطين حوالي 2.45 مليون أنثى، مشكلة ما نسبته 49% من المجتمع الفلسطيني، " اي نصف المجتمع ".

وحول متوسط الأجر اليومي الذي تتقاضه المرأة الفلسطينية، بلغ 92 شيكل، مقارنة مع 129 شيكل للرجل، خلال العام الماضي.

ولفت تقرير الجهاز المركزي للاحصاء، أن نسبة الفقر بين الأسر التي ترأسها نساء في قطاع غزة بلغت 54%، بينما في الضفة الغربية 19%.

ولا تزال مشاركة النساء الفلسطينيات في الحياة العامة محدودة مقارنة مع الرجال، حيث أن 82% من القضاة هم رجال مقابل 18% نساء، و73% من المحامين المزاولين للمهنة هم رجال مقابل 27% نساء

 و80% من أعضاء النيابة العامة هم من الرجال مقابل 20% من النساء.  و25% من المهندسين المسجلين في نقابة المهندسين هن نساء مقارنة بما نسبته 75% من الرجال، اما على صعيد أعضاء مجالس الطلبة في جامعات الضفة الغربية فقد بلغت نسبة الطالبات 31% مقابل 69% من الطلاب.

وعلى صعيد المشاركة في القطاع العام المدني، فتشكل النساء 43% من موظفي القطاع العام المدني مقارنة مع 57% للرجال، وتتجسد الفجوة عند الحديث عن الحاصلين على درجة مدير عام فأعلى فبلغت 12% للنساء مقابل 88% للرجال لنفس الفئة.

الاقتصادي