السبت 09 فبراير 2019 06:44 م بتوقيت القدس المحتلة

البشير يتوجه إلى أديس أبابا للمشاركة بالقمة الأفريقية

البشير يتوجه إلى أديس أبابا للمشاركة بالقمة الأفريقية

توجه الرئيس السوداني عمر البشير، السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي التي ستبدأ أعمالها صباح الأحد وتستمر لمدة يومين.

وأفادت الرئاسة السودانية أن البشير سيجري على هامش القمة عددا من اللقاءات مع الرؤساء والقادة الأفارقة، المشاركين في القمة لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة التي تهم القارة، فضلا عن الوضع في بلاده.

ورافق الرئيس السوداني وفد رفيع المستوى يضم كل من وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، ووزير الداخلية أحمد بلال، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول صلاح عبد الله، وينضم للوفد في أديس أبابا وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد.

وتأتي مشاركة البشير في أعمال القمة، بينما تتواصل الاحتجاجات في بلاده التي اندلعت في ديسمبر الماضي، في أعقاب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز 3 أضعاف، مما أطلق موجة غضب جراء تراجع الأوضاع المعيشية على مدى سنوات.

وتنعقد قمة الاتحاد الأفريقي هذا العام تحت شعار "اللاجئون والعائدون والنازحون داخليا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسرى في أفريقيا".

وستبحث القمة آخر التطورات على صعيد أبرز بؤر النزاعات في أفريقيا، فضلا عن المساعي القارية الحثيثة لتسويتها وتعزيز أطر الدبلوماسية الوقائية بالقارة من خلال اتخاذ تدابير عملية لتطبيق مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا بحلول عام 2020

 وكذلك جهود إعادة إحياء السياسة الأفريقية لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، بالإضافة إلى أنشطة مكافحة الإرهاب والتطرف.

وستناقش القمة أيضا عددا من موضوعات التنمية المستدامة في إطار أجندة التنمية الأفريقية 2063، أبرزها مسألة التكامل والاندماج الإقليمي من خلال تطوير البنية التحتية القارية ومشروعات الربط القاري، بالإضافة إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بالصحة والتعليم والابتكار وتوطين التكنولوجيا.