الولايات المتحدة تعلن شراء منظومة القبة الحديدية من اسرائيل

الولايات المتحدة تشتري القبة الحديدية من اسرائيل

بعد أسبوعين من تصريحات غير رسمية، أعلنت الولايات المتحدة رسميا اليوم عن أنها ستشتري منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية.

وأبلغت وزارة الدفاع الأمريكية رسميا شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية التابعة لوزارة الأمن، عن القرار الأمريكي بشراء منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوّي لخدمة الجيش الأمريكي، وذلك بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين وزارتي الأمن الإسرائيلية والأمريكية.

وتعليقا على ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يشغل منصب وزير الأمن أيضا، بنيامين نتنياهو، إن "ذلك إنجاز عظيم لإسرائيل، وهو تعبير عن العلاقات القوية والمتصاعدة

 والتحالف المتين مع الولايات المتحدة"، فيما علّق على منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية بأنها "قبضة حديدية، تعرف كيف تتعامل مع أي تهديد إن كان دفاعي أو هجومي"، مضيفا "أنصح أعداءنا ألا يجربوها".

 وجاء في بيان لوزارة الأمن الإسرائيلية أن "منظومة القبة الحديدية ستدخل في خدة الجيش الأمريكي من أجل خدمتهم للتصدي في تهديدات عديدة من الجو، وخصوصا ضد الصواريخ الباليستية".

بدورها قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن "منظومة القبة الحديدية ستخدم الجيش الأمريكي للدفاع ضد أهداف قصيرة المدى" مشيرا البيان الى أن الجيش الأمريكي "يبحث خيارات أخرى لإيجاد حلول للتهديدات بعيدة المدى".

ومنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية هي منظومة دفاع جوي تستخدم لأهداف قصيرة المدى، وهي جزء من منظومة دفاع جوية إسرائيلية، الى جانب منظومة "العصا السحرية" التي تستخدم لأهداف متوسطة المدى"، بالإضافة إلى منظومتي "حيتس 2 و 3" اللتان تستخدما لأهداف متوسطة وبعيدة المدى. وانضمت منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي الى الخدمة في إسرائيل منذ عام 2011.