الليكود يتصدر استطلاعات الرأي في اسرائيل

حزب الليكود واسرائيل والانتخابات

يتصدر حزب "الليكود" اليميني الإسرائيلي، والذي يتزعمه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، استطلاعات الرأي العام في إسرائيل، مع اقتراب الانتخابات المُبكرة في شهر إبريل/نيسان المُقبل.

وأكدت قناة "كان" العبرية، أنه في حال جرت الانتخابات الآن، فإن حزب " الليكود" يحصل على 31 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

ويحل ثانيا حزب "مناعة لإسرائيل" بزعامة رئيس أركان الجيش السابق، بيني غانتس، الذي يحصل على 15 مقعدا رغم أنه يخوض الانتخابات لأول مرة.

ويحصل حزب "هناك مستقبل" الوسطي المعارض، برئاسة يائير لبيد على 11 مقعدا، يليه حزب "العمل" الوسطي المعارض برئاسة آفي غاباي، الذي يحصل على 9 مقاعد ثم حزب "اليمين الجديد" اليميني برئاسة وزير التعليم نفتالي بنيت، الذي يحصل على 8 مقاعد.

واستنادا الى نتائج الاستطلاع، ستحصل أحزاب: "ميرتس" اليساري المعارض برئاسة تمار زاندبيرغ، والقائمة (العربية) المشتركة برئاسة أيمن عودة، وقائمة "العربية للتغيير" برئاسة أحمد الطيبي، "يهودوت هتوراه"، اليميني برئاسة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان، على 6 مقاعد لكل منها.

ويحصل حزب "اسرائيل بيتنا" برئاسة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان، وحزب "شاس" الديني اليميني برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي على 5 مقاعد لكل منها. وفقاً لما أورده موقع "الأناضول"

أما حزب "البيت اليهودي" اليميني وحزب" كُلنا" برئاسة وزير المالية موشيه كحلون، وحزب "غيشر" برئاسة عضو الكنيست أولي ليفي أبكسيس، فتحصل على 4 مقاعد لكل منها.

ولا يتمكن حزب "الحركة" برئاسة وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني، ولا حزب "الحركة من أجل دولة اسرائيل (تيلم)" برئاسة وزير الدفاع الأسبق موشيه يعلون من عبور نسبة الحسم.

ويشير الاستطلاع إلى ان 54% من المستطلعة آرائهم يؤيدون نشر المستشار القانوني للحكومة أفيخاي ماندلبليت، توصياته بشأن اتهامات الفساد الموجهة الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قبل الانتخابات، فيما عارض ذلك 38% من المشاركين في الاستطلاع، و8% قالوا إنهم لا يملكون رأيا محددا.

ورجّحت وسائل اعلام إسرائيلية نشر هذه التوصيات في شهر فبراير/شباط المقبل، وسط معارضة شديدة من نتنياهو وحزبه "الليكود".

وردا على سؤال: من الشخصية التي يجب ان تقود كتلة الوسط-يسار قال 32% إن غانتس هو من يجب أن يقودها، فيما قال 21% إنه يائير لبيد، ولم يملك 47% رأيا محددا.

وأشارت القناة الاسرائيلية (كان) إلى أن شركة "دايركس بالس"، المستقلة أجرت الاستطلاع لصالحها.وأضافت ان الاستطلاع أجري على عينة من 945 إسرائيليا بالغا.

ومن المقرر أن تجرى الإنتخابات المُبكرة في إسرائيلي يوم التاسع من إبريل/ نيسان المُقبل.